عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 09-24-2010, 08:57 PM
F.Abdelaziz F.Abdelaziz غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: مصر
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 14
F.Abdelaziz will become famous soon enough
افتراضي

8- حساسات (مستشعرات ) ومقاييس الضغط Pressure Sensors

تصمم حساسات الضغط لتعطى خرج يتناسب مع الفرق فى الضغط بين مدخلين أو فتحتين .

إذا ترك أحد الدخلين مفتوحا إلى الهواء الجوى: فإن المقياس يقيس التغير فى الضغط بالنسبة للضغط الجوى ويعرف هذا الضغط "بالضغط الجوى" أو "الضغط العيارى".
يطلق على الضغط "الضغط المطلق" إذا قيس بالنسبة إلى الفراغ .
الحساسات الأوسع إنتشارا والتى تعطى إستجابة مرتبطة بالضغط هى النواع ذات الأغشية الرقيقة (تسمى دايفرام diaphragm ) وذات المنفاخ .
النوع الغشائى (الدايفرام) يتكون من قرص رقيق من المعدن أو البلاستيك مثبت بمسامير حول حوافه . عندما يكون هناك فرق فى الضغط بين جانبى الغشاء ينحرف مركزه . مقدار الإنحراف يعتمد على (يرتبط) الفرق فى الضغط .هذا الإنحراف يمكن كشفه باستخدام مقاييس إجهاد تلصق بالغشاء أو بالتغير فى السعة بينه وبين لوح متوازى ثابت أوبالضغط على كريستال كهروضغطية (بيزو piezoelectric ) .
عند الضغط (كبس –عصر ) على الكريستال الكهروضغطية تحدث إزاحة نسبية بين الشحنات الموجبة والسالبة داخل الكريستال ويصبح السطح الخارجى للكريستال مشحون .
لذلك يظهر(ينتج) فرق فى الجهد عليها .

إذا تعرض الغشاء للضغط من الوجهين أى من المدخلين: فإن المقياس يعبر عن فرق الضغطين ويسمى مقياس فرق الضغط .

تصمم مفاتيح الضغط للتحويل بين **-off عند ضغط معين .والشكل الشائع هو باستخدام الغشاء أو باستخدام المنفاخ والذى يتحرك عند التعرض للضغط وتقوم بتشغيل مفتاح ميكانيكى كما فى الشكل .نوع الغشاء أقل حساسية ولكنه يتحمل ضغطا اكبر .



9- حساسات (مستشعرات) اكتشاف مستوى السائل :



رد مع اقتباس