هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

 
منتدى الهندسة الكهربية



الإهداءات



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
دوائر التحكم فى المحركات qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 9 09-02-2017 10:29 PM
التحكم ف المحركات ب plc tarek_tito22 قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 4 01-01-2015 08:00 AM
التحكم ف المحركات ب plc tarek_tito22 قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 4 01-01-2015 07:43 AM
هذا الملف عن المحركات بأنواعها وطرق الاختيار ALL about Motors qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 2 08-11-2014 07:43 PM
الالات الكهربية وطرق التحكم بالسرعة DC & AC machines and speed control qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 1 03-08-2013 09:09 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2019, 05:34 PM   رقم المشاركة : [1]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي المحركات وطرق التحكم بها the cotrol with the motor's



التحكم بالمحركات بواسطة الانفرترات وأنواعها
تنقسم الانفرترات من حيث العمل إلى عدة أقسام رئيسية :
1- انفرتر أحادي الطور بمخرج واحد .
2- انفرتر أحادي لطور بثلاث مخارج .
3- انفرتر ثلاثي الطور بثلاثة مخارج .
4- انفرتر ثلاثي الطور بمخرج واحد .
وكل قسم من الأقسام السابقة يوجد منه عدة أنواع :
أ*- انفرتر بمدخل متناوب وخرج متناوب .
ب*- انفرتر بمدخل متناوب وخرج مستمر .
ت*- انفرتر بمدخل مستمر ومخرج مستمر .
ث*- انفرتر بمدخل مستمر ومخرج متناوب .
إن كلمة متناوب هنا تعني تقطيعي أي تيار مستمر يخرج على شكل نبضات .
طبعا هذا التنوع ناتج عن تنوع المحركات التي دخلت في المجالات الصناعية كافة .
سنتناول كل نوع رئيسي مع أنواعه الفرعية كاملة إن شاء الله تعالى .
لكن من الأفضل أن نتعرف بداية على المحركات وعملها من اجل فهم الآلية التي اعتمدها المصممون في بناء تلك الانفرترات السابقة الذكر وكيف توصلوا إلى فكرة عمل كل انفرتر على حدا .
يوجد أنواع كثيرة للمحركات سنذكر منها الأكثر شيوعا واستخداما في الحياة العملية , منها من يعمل على طور واحد وبتيار متناوب أو مستمر ومنها من يعمل على ثلاثة أطوار وأيضا منها المتناوب والمستمر .
المحركات التي تعمل بطور أحادي وعلى تيار متناوب :
كثيرة جدا هذه الأنواع فهي داخلة بالمجال الصناعي كمحركات المثاقب و المناشير الخشبية والحديدية والمنزلية كمضخات المياه والمكانس و الخلاطات و الزراعية كمضخات المياه بالآبار و الطبية والهندسية وفي كل مجال .
ولكن يبقى سؤال مهم أي من تلك المحركات التي نحتاج إلى التحكم بسرعتها أو عزمها ( قوتها ) .
مضخة الماء لا تحتاج إلى تحكم بالسرعة و المكانس و الغاطسة لا تحتاج للتحكم بسرعتها .
إذا يبقى المحركات المستخدمة بالمجال الصناعي كمحركات المثاقب و المخارط و المكابس ....الخ .
أيضا المحركات التي تعمل بطور أحادي متناوب يوجد منها أنواع
التحريضي ذو القلب الشرائحي و المحرك ذو القفص السنجابي الذي يحوي على فحمات .
سنبدأ بالمحركات التي تعمل على تيار متناوب و بطور واحد .
( كلمة طور هنا تعني محرك يعمل بفاز واحد أو ثلاثة فازات ).
كلنا يعرف محرك المثقاب احيانا نحتاج إلى التحكم بسرعته عندما نريد أن نثقب شيئا حساسا مثل ثقب الزجاج والمعادن القاسية و اللوحات الإلكترونية و البلاستيك .
قد يخطر ببالك أنه يمكن التحكم بسرعته ميكانيكيا طبعا هذا صحيح ومعتمد في المثاقب الصناعية الكبيرة الحجم .
ولكن اريد التحكم هنا بالمثقب اليدوي ويجب ان لا يكون ثقيل الوزن لسهولة التعامل معه ولو اضفت إليه قطع معدنية لتخفيف السرعة كالمسننات مثلا فهذا سيكون على حساب الوزن وهنا سيكون المنتج النهائي غير مرغوب به عمليا لذلك ألجاء إلى التحكم الإلكتروني به ويكون ذلك إما بتخفيف الجهد أو تقطيعه وسنبحث هذا الأمر لاحقا .
محرك المثقب يحتوي على فحمات وهذا سيمنحني فرصة للتحكم بالجهد أو تقطيع الجهد ؟؟؟؟ مالفرق إن كان المحرك بفحمات أم لا ....
التحكم بالجهد يكون بالتلاعب بقيمة الجهد من صفر إلى 220 فولت .
والتحكم التقطيعي يكون بتخفيف التردد من 50 هرتز إلى صفر .
وبالنسبة لمحركنا فإن إمكانية التحكم به بالطريقتين ممكنة لأنه محرك مباشر أي ملفات القلب متصلة مع الملفات الجانبية أو الطراريح .
اما المحركات التحريضية ذات القلب المعزول مثل محرك مضخة الماء المنزلي لا يمكن التحكم به جهديا لأن ذلك سيضعف من عزمه بشكل كبير وإنما يتم التحكم به بتقطيع التيار لأن ذلك سيحافظ على قوته وسنشرح ذلك لاحقا .
بما أن ملفات محرك المثقاب متصلة ببعضها فهذا يعني أن التغيير بالجهد سيكون على القلب الدوار والملفات الجانبية وهذه نقطة يمكن أن أستغلها في مشروعي هذا ولكن يبقى تساؤل يدور بالبال وهو أي من الطريقتين أنفع وأفضل ؟؟؟؟ وللإجابة على هذا التساؤل لابد من شرح آلية الطريقتين لنختار أفضلهما .
التحكم بالجهد :
كما هو معلوم أن التحكم بالجهد يكون عبر التلاعب بقيمة الجهد المغذي للمحرك نزولا وصعودا إلى قيمة الجهد المتاحة حسب حاجتنا .
والمحرك مصمم على جهد ما وليكن 220 فولت فإن خفضنا الجهد إلى 110 فولت مثلا فإننا سنحصل على نصف سرعة المحرك ولا ننسى أننا سنحصل على نصف قدرته أيضا ويوجد طرق عدة للقيان بذلك
الطريقة الأولى :
أن نصمم دارة تتحكم بالمحرك بواسطة الترياك وتسمى بدارة دايمر ( daimar) ونقوم على جعل الترياك يقدح أو يعمل عند الجهد المطلوب بواسطة مقاومة متغيرة ومكثف كما بالشكل (1 ) .






أيضا يمكننا التحكم بشكل أبسط من ذلك وذلك بواسطة ديود يوضع على مفتاح تشغيل المثقب كما بالشكل ( 2 ).


نلاحظ مما سبق كيف تم التحكم بالجهد بكلا الطريقتين وكلا الطريقتين لا تمنحني القوة اللازمة أثناء التحكم بل ساخسر قدرة كبيرة وهذا يسبب عيوب أثناء التشغيل طبعا الطرق السابقة مستخدمة في واقعنا وإنما أحببت إيصال فكرة لكم عن طرق التحكم ونحن نتكلم هنا عن محركات ذات استطاعات عالية نريد التحكم بها
فلنبدأ على بركة الله




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 

آخر تعديل بواسطة النسر العربي ، 08-22-2019 الساعة 06:29 PM.
النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-23-2019, 10:22 AM   رقم المشاركة : [2]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

التحكم بتقطيع التيار:
لتقطيع التيار يجب أولا أن يكون مستمرا لانه من غير المعقول أن أقطع التيار المتناوب كونه أصلا متقطعا إلى نبضات موجبة وسالبة .
إذا يجب علينا أولا أن نوحد جهة التيار وذلك بوضع جسر توحيد مع مكثف مناسب .

لاحظ أخي القارئ كيف تغير شكل الموجة من المتناوب كما باللون الاحمر إلى المستمر كما باللون الأزرق عندما تحول إلى مستمر .
الآن بعد ما وحدنا التيار نريد تقطيعه بسبب التحكم بسرعة المحرك لأن التقطيع سيمنحني كفاءة أعلى ومردود جيد من المحرك الأمر هنا أشبه بشلال يتدفق من الأعلى بكمية ماء تصل إلى متر مكعب بالثانية وكان لدي مسبح اريد تعبئته من الشلال فهل إذا أخذت كمية صغيرة منه بشكل مستمر أفضل أم كامل كميته على فترات طبعا النتيجة واحدة بالنهاية إلا أنني سأملاء المسبح بالتقطيع أسرع لأنني أخذت كامل الكمية لمتاحة لي من الشلال .
وهنا سأتفادى مشاكل كثيرة قد تعترضني إن اخترت تخفيض التيار بدلا من تقطيعه .
الترانزسورات ستبقى دائما في وضع حساس قريب من لحرج لأنه سيقوم مقام المقاومة والديود في آن واحد حيث أنه سيخفض التيار وكونه مصنع من ثلاث طبقات N-P-N فهذا سيحم عليه التعامل مع جهات محددة للتيار ومنطقة العزل بين الأطراف بالترانزستور أضعف من الديود بكثير مما يسبب سرعة تلفه في حال أي تأثير خارجي كرفة بالكهرباء مثلا.
عداك عن الحرارة المرتفعة التي سيبديها الترانزستور اثناء عمله كمقاومة .
دارة التقطيع في دارتنا هنا بسيطة وجيدة في نفس الوقت وهي ذات موثوقية عالية .إذا ما درست بعناية .
طريقة التقطيع النصف جسرية :
في هذه الطريقة يجب أن يكون المحرك بمواصفات خاصة ليعمل كما هو مطلوب منه .
أن يكون جهده مساويا لنصف جهد التغذية فإن كان جهد التغذية 220فولت يجب أن يكون جهد 110 فولت وهكذا .
أن تكون عدد مجاريه مزوجة العد أي 20 مجرى يتوضع بها 10 ملفات وهكذا كما هو الحال بالمرذذات التي تقوم على إضافة المواد المطحونة إلى السوائل لإذابتها فيها وهنا يجب أن تكون سرعة ا لحركة بطيئة للغاية مع وضع مكبح سريع ... لا يهمنا هنا سوى جهد المحرك وآلية عمله .
وتقوم هذه الطريقة على توصيل الجهد للمحرك بشكل يجعله يتحرك بزاوية مقدارها 36 درجة في كل نبضة سواء سالبة أم موجبة ؟؟؟؟؟؟ كيف نقول سالبة أم موجبة وقد قلنا سابقا أنه يجب توحيد جهة التيار .
الأمر بسيط وبالصورة المرفقة ستتوضح الفكرة أكثر في الشكل رقم .(4)

لا حظ كيف تغيرت حركة التيار بتغيير مفتاح تشغيل الترانزستورات ونقطة الأرضي هي من ساهمة في تحقيق هذا الأمر من هنا علمنا لماذا يجب أن يكون جهد المحرك مساويا لنصف قيمة الجهد المغذي له .
دارة التقطيع الجسرية :
في هذه الدارة سيكون هناك جسر ترانزستوري يقوم على عكس جهة التيار بشكل مناسب للحصول على المطلوب من المحرك وفي هذا الوصل ستصل كامل التغذية للمحرك و يجب أن يكون جهد المحرك مساويا لجهد التشغيل وتعد هذه الطريقة الأكثر شيوعا لسببين :
الأول انه في حال تلف المحرك فإن إيجاد بديل عنه ممكن لأن السوق يتعامل مع التغذية العمومية و لذلك ستجد المحرك المطلوب أو بديل عنه منتشرا .
والثاني أن الترانزستورات ستكون مرتاحة أكثر بهذا الوصل مما يؤثر إيجابا على ادائها أي ستمنحني طريقة الوصل هذه وثوقية أكثر وعمر أطول للدارة .
والدارة مؤلفة من أربع ترانزستورات مقسومة لنصفين كل نصف عبارة عن وصلة نصف جسرية والوصلتين مجتمعتين مع بعضهما ليكونا دارة تحكم جسرية كما بالشكل ( 5 ) .

لا حظ كيف تغير اتجاه المحرك بتغيير اتجاه المفتاح SW1 يمكن أن نوصل المفتاح مع دارة توقيت فيصبح عندها التحكم بالسرعة والإتجاه طبعا مع الحفاظ على قوة وعزم المحرك .
طبعا يمكن تنفيذ ما سبق بنفس الطريقة ولكن بعناصر اخرى مثل استخدام نرانزستورات MOSFET أو باستخدام ترانزستورات هجينة مثل IGBT ولكل نوع ايجابيات وسلبيات سنقوم على طرحها تباعا إن شاء الله تعالى .
بهذا الشكل نكون قد سلطنا الضوء على طريقة التحكم بالمحركات الاحادية الطور .
المحركات التي تعمل على تيار ثلاثي الطور ( 3PH ) :
في هذا النوع من المحركات يجب أخذ معطيات المحرك بعين الاعتبار مثل الجهد والتيار والاستطاعة و جيب زاويته .
الخطأ في هذه الدارات مكلف جدا وسيعود بسوء السمعة أولا وهو أهم شيء وبالتكاليف الإضافية للتصليح في حال كان التصميم غير مناسب للمحرك لا سمح الله .
كل ما عليك فعله بداية أن تضع معطيات أعلى من معطيات المحرك بحوالي 25% عند أعلى مستوى قد يصله المحرك من الاستطاعة أو القدرة المسحوبة وسنتطرق إلى هذا لاحقا بإذن الله تعالى .
يوجد أنواع متعددة من هذه المحركات منها من يحمل قلب تحريضي مثل محركات المكائن الصناعية ومضخات الماء والكثير وهي الأكثر انتشارا ومنها من يحمل قلب مغناطيسي كمحركات المصاعد ومحركات آلات التفريز CNC وهي قليلة الانتشار وحسب ظني أنه لايوجد محركات ثلاثية لطور تحمل قلب متصل مباشرة مع ملفات النحريض الجانبية أي محرك ذو فحمات ويوجد بدلا عن ذلك مولدات كهربائية تعمل بتقنية الإتصال لمباشر لكن بدلا عن الفحمات يوجد حلقات نحاسية متوضع على القلب الدوار سنتكلم عنها لاحقا إن شاء الله تعالى .
للتعامل مع هذه المحركات ( 3PH ) يجب أولا فهم طريقة عملها وقبل فهم طريقة عملها يجب أن نفهم شكل التيار الذي صممت عليه لأنه إن فهمنا التيار سنفهم عملها بشكل أكبر .





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-23-2019, 03:15 PM   رقم المشاركة : [3]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي


نلاحظ من الصورة كيف هو شكل التيار المتناوب ونلاحظ كيف هو مركب وهذا التركيب يجب علينا أن نفككه ليسهل علينا فهمه أكثر واليكم شكله بعد التفكيك

هكذا يكون استخراج مخطط عمل أي محرك حسب شكل اشارة تغذيته طبعا هنا الموجة جيبية ويكفي أن آخذ قمم الموجات فقط مع المحافظة على الفارق الزمني بينها وهناك نوع آخر من الخرائط تستخدم الموجات المربعة أيضا سوف نشرحها لاحقا إن شاء الله تعالى
ما يهمنا دراسته الآن هو الحقول E ABCDوفيما بعد سيدخل الحقل F بالمعادلة ما يهمنا الآن هو معرفة عمل المحرك الثلاثي الطور لكي نستطيع التحكم به وفق الخريطة التي استنتجناها من حركة التيار المغذي له .
الفولت هنا بالجدول غير مطابق لجهد مولد الإشارة أرجو منكم الآن فهم حركة التيار الثلاثي الطور فقط دون الالتفات لشيء آخر .





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



آخر تعديل بواسطة النسر العربي ، 08-23-2019 الساعة 03:17 PM.
النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-26-2019, 10:13 PM   رقم المشاركة : [4]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

بعدما فككنا الإشارة نقوم على تحويلها إلى الصيغة الرقمية كما يلي :

هذا ما يهمنا من التحويل وطبعا يجب اجراء بعض التعديلات على شكل الاشارة الناتجة من الشكل التالي :

نلاحظ من الرسم أن الإشارات اخذت شكل نبضات مربعة حسب كل اشارة من اشارات التغذية .
ونحن نعلم أن شكل إشارة التغذية العمومية كما هي قادمة من المصدر العمومي جيبية وبالنظر إلى الشكل الناتج عند التحويل إلى الصيغة الرقمية أن الإشارة أصبحت مربعة .
وهنا يأتي سؤال مهم يعتمد عليه عمل الإنفرتر بشكل أساسي .
هل ينفع أن اصمم خرج الإنفرتر على هذا الشكل من خرج مربع النبضات كما هو مستنتج معنا بعد التحويل .
الجواب يكمن بالمحرك ذاته ؟؟؟؟ .
لكل محرك مواصفات وميزات تختلف عن الآخر من حيث الإستطاعة و عدد الدورات بالدقيقة والتغذية وزاوية ميلان الجذع عند كل نبضة .
هذه صورة بطاقة محرك نوع FLYGT

عند قراءة بطاقة أي محرك نجد المعلومات التالية :
3~50Hz يعني أن المحرك يعمل على مجال من التردد بين 3 هرتز إلى تردد المصدر العمومي 50 هرتز.
7.4Kw يعني أن استطاعة المحرك العظمى هي 7400 واط وتسمى بالاستطاعة الاسمية .
2900rpm يعني أن أقصى سرعة للمحرك تبلغ 2900 دورة بالدقيقة .
Max40 C يعني أن أقصى حرارة يتحمل العمل بها هذا المحرك هي 40 درجة مئوية أي أنه لا ينفع للمناطق الإستوائية بسبب ارتفاع الحرارة هناك .
Y660/380V يعني أن المحرك يستطيع تحمل جهد قدره 660 فولت بالتوصيل النجمي و380 فولت بتوصيلة الدلتا ومن هنا نستطيع معرفة أن هذا المحرك يمكن استخدامه في مختلف المجالات وسناتي على ذلك ان شاء الله تعالى .
8.4/15A يعني أن المحرك عندا يكون موصل بطريقة النجمة فإنه سيحتاج تيار قدره 8.4 أمبير وعندما يكون موصل بطريقة الدلتا فإنه سيحتاج إلى 15 أمبير أي أن أعلى تيار يسحبه المحرك عند أعلى استطاعة هو 15 امبير .
COS? 0.91 معامل القدرة وهي فرق الزاوية بين الجهد والتيار وهذه خاصية عمل الملف تماما وكلما زادت هذه القيمة كلما كانت الضياعات بالمحرك اقل أي الفرق بين القدرة المنتجة أو الفعلية والقدرة الاسمية حسب التصميم الذي بني عليه المحرك وكلما اقتربت بيانات المحرك الفعلية من البيانات التصميمية فالمحرك جيد الصنع .
HP111 استطاعة المحرك مقدرة بالاحصنة .
من خلال ما سبق نلاحظ أن المحرك يقبل العمل بواسطة الإنفرتر لأنه يتمتع بفرق ترددي تشغيلي جيد جدا من 3 ألى 50 هرتز وهذا ما سنبني عليه جهاز الإنفرتر الذي نقوم على دراستة الآن إن شاء الله تعالى .





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



التوقيع: هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-26-2019, 10:16 PM   رقم المشاركة : [5]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

ما يهمني الان هو التردد الذي يعمل عليه المحرك لبناء دارة تحكم تقوم على اخراج نبضات متحكم بها من اجل تشغيل المحرك بالطريقة التي أريد .
ان الانفرتر بالواقع يستطيع تشغيل أي محرك وبكفاءة أعلى من المصمم عليها قد تصل الى 200? من كفاءته التصميمية وذلك من خلال التحكم بالتردد .
فكما تعلمون أن التردد ماهو الا طول الموجة أي من بداية النبضة الموجبة إلى نهاية النبضة السالبة في الإشارات الجيبية و من بداية النبضة الموجبة إلى بداية النبضة الموجبة التالية في الاشارات الرقمية .
والتحكم هنا يتم عن طريق تقليص الفارق بين النبضات الموجبة والسالبة كما بالشكل التالي :

كما تلاحظون ان عرض النبضة قد تقلص وهذا ادى الى زيادة التردد ولحساب التردد كما هو معلوم يتم عن طريق عد النبضات الموجبة والسالبة بالثانية فمثلا لو كان لدي جهاز يقوم على انتاج نبضات موجبة وسالبة وليكن مؤقت مثلا عددها 400 فان التردد سيكون 200 هرتز لانه كما ذكرنا ان الموجة مكونة من نبضة سالبة واخرى موجبة وطول الموجة هو بداية النبضة الموجبة ونهاية النبضة السالبة اذا التردد سيكون نصف عدد النبضات هذا الامر يمكنني من ايجاد التردد بطريقة ثانية اما بحساب عدد النبضات الموجبة أو السالبة ؟؟؟؟ أليس كذلك .
اذا نحن بحاجة إلى دارة تحكم تقوم على اخراج نبضات بتردد من 3 إلى 50 هرتز من هنا يمكنني القول أنني بحاجة إلى دارة تعطيني خرجا يبدأ من 1.5 إلى 25 نبضة موجبة بالثانية .
وبما أن المحرك ثلاثي الطور فهذا سيمنحني الأريحية في التعامل مع النبضات الموجبة فقط والنبضات السالبة سنقلبها فيما بعد إلى نبضات موجبة سنتعرف على ذلك لاحقا إن شاء الله تعالى .
سنعتمد على تصميمنا هذا على مبدأ أغلب الانفرترات بالاسواق كي نستفيد من أمرين الأول كيفية تصميم انفرتر خاص بالمحركات و الثاني القاء نظرة واسعة على الانفرترات الموجودة بحيث يسهل التعامل معها فيما بعد لاننا سنكون مسلحين بمعرفة عمله وآلية التحكم بالمحرك والجهود والمخارج الخارجة منه وسنلقي الضوء بعون الله على اهم العناصر به وكيفية فحصها و تبديلها و تعديلها ان اراد احد ذلك .
اذا نحن بحاجة الى نبضات تشغل المحرك بالشكل المناسب .
من الشكل رقم 11 نجد كيف تم التحكم بالنبضات بواسطة تعديلها من شكل لآخر ومن هنا جاء ما يسمى التحكم بعرض النبضة PWM .
الآن لنفرض اننا صممنا دارة التحكم وطبقناها على المحرك هل سيعمل وفق ماهو هذا الخرج أو وفق شكل الاشارة كما بالشكل 11.
طبعا لا والسبب أن المحرك مصمم ليعمل على اشارة جيبية حتى وان كان يقبل العمل مع الإنفرتر كما و حال محركنا هنا اذا ما العمل .
لشرح هذا الامر سياخذ منا الموضوع كلاما كثيرا اخاف من الملل عند قراءته لذلك ساتركه لمن يحب معرفته واتابع معتمدا على رؤوس الاقلام فقط وبعض الشرح اليسير .
كما تعلمون ان الإشارة الجيبية شكلها مثل الجبل أي تحوي على قاعدة وقمة فكيف سنعبر عنها باشارة رقمية مربعة و المشكلة ان التيار نوعه ثلاثي الطور يعني سيكون هناك تداخل بين الإشارات بملفات المحرك ناتج عن شكل التيار القادم اليه .
هذا يعني انني بحاجة الى اشارة جيبية قد يقول احدكم لما لا تدخل الاشارة الى الانفرتر وتخرجها كما هي ؟؟؟؟ الجواب : نحن هنا بحاجة الى تعديل النبضة ولكي اعدل اشارة جيبية انا بحاجة الى مولد اشارة جيبية متحكم به أي اتحكم بمدة وعرض النبضة كما هو الحال بالمولدات VCO .
وهذا الامر موجود على ارض الواقع هناك انفرترات خرجها اشارة جيبة وسليمة تماما تشغل كل انواع المحركات ؟؟؟؟؟؟ هل يعني ان الانفرتر لا يشغل أي محرك ...... نعم
لان ليس كل الانفرترات قادرة على تشغيل كل انواع المحركات وليس كل المحركات تقبل ان تعمل مع الانفرتر وذلك حسب خصائص كل من المحرك والانفرتر .
فكما شاهدتم في بطاقة محركنا انه يقبل العمل مع الانفرتر واستنتجنا ذلك من خلال قيم التردد وايضا قيمة الجهد 660 فولت عند التوصيل النجمي .
اذا كيف سنشغل محركنا هذا بواسطة الانفرتر ؟
طالما ان شكل الاشارة هو جيبي فهل اذا حاكيناها بكشل قريب بواسطة نبضات مربعة سيعمل لمحرك .... نعم وهذا هو الحل الامثل .
واليكم كيف نفعل هذا .
سبق وقلنا ان التيار ثلاثي الطور وانه سيحدث تداخل في ملفات المحرك وان شكل الموجة جيبي
هذا يعني انني بحاجة الى اشارة تحقق لي المطلوب ولاستخراج مثل هذه الاشارة تعالوا نلقي نظرة قريبة على شكل التيار الثلاثي الطور

في الشكل 12 نرى كيف تم قلب النبضات السالبة الى موجبة و كيف تم محاكاة التيار الجيبي بواسطة تدرج النبضة وكلما زاد هذا التدرج كلما كانت الاشارة اقرب ما يكون الى الشكل الجيبي ؟ هل ان جعلنا التدرج يصل الى اربع او خمس درجات افضل ....
من الناحية النظرية افضل ولكن على الواقع لا ...... لماذا ؟؟
لانه عند قفز التيار من مستوى لآخر أعلى أو أدنى فان هناك تشوهات ستنتج عندي طالما ان الحمل هو محرك والمحرك عبارة عن ملفات وقلب دائر واسواء ما قد تصادفه بالالكترونيات هو التعامل مع الملفات طبعا من يتعامل مع هذه الاجهزة يفهم تماما ما اقصده .
الملف عنصر كهربائي عنيد بشكل قاس لانه لايقبل ان يضرب ولا يرد الضربة بمعنى آخر لو سلطت على ملف تيار متقطع فانه سيرد بنفس قوة وشدة النبضات ولكن بشكل عكسي أي اشارة معكوسة القطبية ولهذا يتم وضع ملف في دارات الارسال لمنع هروب التردد المنتج الى التغذية وهدره .
ولابد من نشوء تشوه في الخرج مالم تتخذ الاجراءات اللازمة لمنع حدوث هذا التشوه .
ردية الملف شيء سيء ولكن حقيقي ولا يجب اغفالها باي شكل من الاشكال ولا يجب مقاومتها لأنها اشبه ما تكون بتسونامي الكهرباء ان لم يجد له طريق دمر و هدم امامه لفتح طريقا له خلاصة القول ان ردية الملف لا تمانعها وانما وجهها وذلك بان تحدد لها طريق خاص بها فقط وسنعرض هذا لا حقا .
ونرى ايضا من الشكل 12 ان تم قلب أو عكس النبضات السالبة .... الكلام هنا ليس بحرفيته أي حولنا النبضة السالبة الى موجبة وانما الفعل أي فعل النبضة الموجبة هنا سيكون بنفس فعل النبضة السالبة وسنشرح هذا لاحقا باذن الله تعالى .





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



التوقيع: هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-26-2019, 10:17 PM   رقم المشاركة : [6]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

لقد استبقنا القول عندما عرضنا طريقة عكس النبضات السالبة وسنشرح لماذا تم ذلك .
نحن بحاجة الى انفرتر يخرج نبضات سالبة وموجبة أليس كذلك .
طيب لنفرض أننا أخذنا قيمة المصدر العمومي وقمنا على توحيده وانشاء نقطة صفر فولت أو أرضي طبعا هنا ستنخفض قيمة جهد المصدر إلى النصف ولو إنخفضت إلى النصف فهذا يعني إنني بحاجة إلى محرك بجهد يساوي نصف جهد التغذية كما مر معنا سابقا بمحرك المرزز .
وليس كل المحركات تعمل على نصف قيمة مصدر التغذية بل نادرة الوجود .
طيب ان استعنت بالعناصر الإلكترونية أو الكهربائية فهل سيتحقق المطلوب .... لنحاول
المقاومة : المقاومة هنا تنفع ولكن نظريا فقط لأنه بالواقع ساحتاج إلى استطاعات عالية جدا وسيكون هناك أحجام كبيرة مثال :
110 * 15 = 1650 واط وهذه استطاعة عالية جدا وذات حجم كبير وتكلفة وذات فقد عالي... اذا
مرفوضة
المكثفات المكثفات كالمقاومة نظريا وعمليا لا تنفع لأنها ستكون ذات تكلفة و حجم كبيرين والتردد متغير أيضا مرفوض .
الملف : سيأخذ حجم كبير وتكافة زائدة والتردد متغير مما يؤثر على عمله كالمكثف أيضا مرفوض .
بالنسبة للمكثف والملف ليس رفضهما لأنهما لا يعملان على التردد المتغير لأنه يوجد دارات ترشيح تستخدم الملف والمكثف تستطيع تمرير ترددات أعلى من ذلك بكثير كما هو معلوم .
والمشكلة أن التردد منخفض والتردد المنخض استجابة المكثف والملف فيه سيئة حسب جدول بترورث و طبيعة عملهما لا تشجع على التعامل معهما هنا لما يبدونه من تصرفات غير متوقعة وذلك بسبب الإستطاعات العالية وبالمرشحات الاستطاعة لا تؤخذ بالحسبان لصغر قيمتها بشكل كبير وهذا هو الفرق هنا .
الديودات بجميع أنواعها لا تصلح هنا .
الترانزستور ............ تعالوا ندرس الأمر بروية .
هل يستطيع الترانزستور تحمل التيار هنا والجهد .
هل سعره مقبول .
نعم ... يوجد ترانزستورات تتحمل الجهد والتيار الخاص بالمحرك وذات سعر مقبول .
طيب كيف سنوصله ....... ؟؟؟؟؟
ان فرضنا أن النبضة الموجبة بالتيار العمومي دافعة فبالتأكيد ستكون النبضة السالبة جاذبة لأنها معكوسة .
إذا حركة التيار العمومي دفع جذب ....... ألم يخطر ببالكم أمر ؟؟؟؟؟ نعم هو كذلك دارة دفع جذب .
كيف ستكون هذه التوصيلة مع التيار الثلاثي الطور .
فالمعروف أن دارة دفع جذب تحتاج إلى موجب وسالب أو موجب نقطة أرضي سالب .
أي منهما أكيد ليست أي واحدة .
لنأخذ الدارة الموجودة بالشكل 4 بالأعلى .
هل تستطيع تنفيذ هذا الأمر من الوهلة الأولى لا تستطيع رغم الظن بعكس ذلك .
والدارة بالشكل 5 أيضا لا تنفع لأنها تحتاج إلى تغذية موجبة وسالبة والدخل عندي ثلاثي الطور ...
ما رأيكم لو وحدنا جهد التغذية لعمومية ومن ثم نحاول وترى إن كان سينجح الأمر .
كيف ساوحد التيار الثلاثي الطور .
توحيد التيار الثلاثي الطور كالأحادي والرباعي والخماسي فقط حدد طريق للنبضة الموجبة وطريق للنبضة السالبة ومن ثم أوصل كل الطرق المتشابهة ببعضها كما بالشكل التالي :

نلاحظ من الشكل كيف حددنا طريق للنبضة السالبة وآخر للنبضة الموجبة وكيف كانت النتيجة كما باللون الأحمر .
الآن بعد أن وحدنا التيار مالذي يجب فعله .
سنقوم الآن على محاولة تجريب الترانزستور إن كان سيعمل في مشروعنا هنا .
سنحاول تجربة دارة دفع جذب نصف جسرية التي بالشكل 4 ونرى إن كانت ستعمل جيدا .

في هذا الشكل كما سبق وقلنا أننا بحاجة إلى محرك بنصف جهد التغذية .... مرفوضة .
ماذا عن الدارة التي بالشكل رقم 5 دارة دفع جذب جسرية

أيضا مرفوضة لأنه من طريقة وصلها لا تحقق المطلوب بسبب تحديد اقطاب الخرج بمخرجين فقط .... ماذا لو دمجنا الدارتين اللتين بالشكل 4 و 5 معا .
تعالوا نحاول لسنا نخسر شيئا الى الآن الأمر كله تخطيطي لن نشتري شيئا .
سنحصل على هذا المخطط بعد الدمج .

اعتقد أننا توصلنا لغايتنا وسنوضح طريقة سير التيار بها ولكن من سيحدد الخطة أو المخطط الذي سيعمل عليه المحرك .
هنا كان واجبا أن نوجد مخطط عمل المحرك من أجل تشغيله بالشكل الأمثل .





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



التوقيع: هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
النسر العربي غير متواجد حالياً  
قديم 08-26-2019, 10:19 PM   رقم المشاركة : [7]
عضو جديد
الصورة الرمزية النسر العربي
 

النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

كما لا حظنا سابقا نحن بحاجة الى خطة عمل للانفرتر من اجل تشغيل المحرك .
نحن لدينا شكل الموجة الرقمي الموجود بالشكل ١٢ و نحتاج الى ترتيب زمن النبضات بحيث تكافئ زمن التيار العمومي الثلاثي الطور .
اذا اقوم على توقيت مخارج الانفرتر حسب توقيت المصدر العمومي ...... لكن هنا الا احصل على كامل سرعة المحرك وطاقته ؟؟؟؟؟
نعم وليس فقط طاقته ٧.٤ كيلو واط بل اعلى من هذا بكثير لانه كما سبق وقلنا ان الانفرتر يستطيع تشغيل المحرك باعلى من قدرته بضعفين وهذا ناتج عن التيار العالي و نبضة التحكم ولا يجب ان نغفل عن ان التيار المسحوب سيكون اعلى من المدون ولكن ليس كثيرا ضمن الحدود المسموحة ١٠% اي لا خطر على المحرك ان شاء الله تعالى .
و لتنفيذ التوقيت نقوم على رسم اشارتي الدخل والخرج و وضعهما فوق بعضهما ومن ثم نجعل منتصف قمة النبضة الجيبية الخاصة بالدخل فوق منتصف النبضة الموجبة المربعة الخارجة من الانفرتر و نجعل قاعدة النبضة المربعة مساوية لقاعدة الهرم بالنبضة الجيبية ولا تنسوا ان تحسبوا حساب تدرج النبضة الجيبية .
بعد هذا سيصبح عندنا الشكل رقم ١٢ جاهزا للتنفيذ .
بالعودة لمتابعة الشرح .
بعدما دمجنا الدارتين بالشكل ٥ و ٤ حصلنا على الدارة النهائية للترانزستورات وتسمى هذه التوصيلة بجسر ترانزستوري ثلاثية .
يوجد منها توصيلة رباعية وخماسية وسداسية وتاتي على شكل مجموعات ( ic ) لتشغيل المحركات الخطوية .
مايهمني هنا هو تشغيل تلك الترانزستورات بطريقة يشتغل بها المحرك و سابدأ بالترانزستورات العادية
اذكركم اعرض عليكم الطريقة فقط وليس الحقيقة اي ليس الارقام الحقيقية للعناصر .
اذا لابد من مخطط نسير عليه كي نصل غايتنا فقبطان السفينة ليس بأفضل منا حتى يحتاج إلى خريطة ونحن لا .
أي عمل ناجح لا بد أن يبدأ من مخطط لأن المخطط كالمنارة التي تهدي السفن إلى مرساها وسط سواد البحر .
والانفرتر له مخطط تشغيلي تحتفظ به الشركات المصنعة له ولست أقارن نفسي بها فأين الثرى من الثريا.
بالنسبة لمشروعنا هنا سأعمد لوضع مخطط افتراضي سابني عليه الجهاز ولكن هذا لا يعني أن الجهاز غير صالح للعمل بالنهاية لكن بعد جراء تعديل على بعض التوصيلات .
((((إخوتي الأكارم الأمر هنا حفظ لمصالحي هناك أناس تتربص بهوفة من أي أحد يقوم على وضع مخطط خرج أي إنفرتر لأنه بواسطة مخطط الخرج يستطيعون تنفيذ أي جهاز وأخبركم بأنه نتيجة تجارب كثيرة وبعض الدراسة توصلت لمخطط إنفرتر أعمل عليه ولا أريد عرضه أبدا على النت تحت أي سبب فلا تحرجوني رجاء بطلبه .
وها أنا ذا أدلكم على الطريق فمن أراد الحصول عليه فليجتهد بنفسه وليستخرجه .
هناك كثيرون لا يعلمون عن ما أتحدث عنه في موضوعي هذا .
وهناك أناس أيضا تنتظر هذا بفارغ الصبر لذلك أعتذر منهم وأيضا قد أتغاضى عن بعض الدارات التي أراها مهمة بالنسبة لي .
اعلم أن مواقع النت فقيرة وشحيحة معلوماتها عن هذا الجهاز وتصميمه لذلك أحببت وضع شمعة في هذا الطريق تنير لمن يحب السير به علها تهديه لطرف خيط يبدأ منه ويتابع طريقه إن شاء لله .)))) يعني الموضوع موضوع أفكار أكثر منه شرح .
سأصممه حسب المخطط الافتراضي الذي افترضناه سابقا ( طبعا الإشارة المرسومة والمشروحة بالشكل 12 إشارة افتراضية لا تمت للواقع بشيء ).
إذا نحن بحاجة لمخطط تشغيل للترانزستورات كي يعملوا على تشغيل المحرك بشكل سليم .
الشكل 12 يمثل شكل النبضات بعد تعديلها بحيث تخدمنا في مشروعنا هذا .
ولاحظتم كيف تم استبدال النبضات السالبة بأخرى موجبة وقلنا أنها ستؤدي عمل النبضات السالبة إليكم الفكرة .
بالرجوع إلى الشكل 4 نرى كيف تحرك المحرك إلى اليمين عندما طبقا جهدا على قاعدة الترانزستور Q2 وكيف تحرك إلى اليسار عندما طبقنا الجهد على قاعدة الترانزستور Q1 هذه هي الفكرة كأننا قمنا على عكس القطبية بكل بساطة (( دائما خذوا الأمر ببساطة بالنسبة لتنفيذ أي مشروع وابدؤوا به بسيطا و حسب المطلوب أو الإمكانيات تدرجوا بتمكينه أكثر عمليا حتى بلوغكم المراد منه على أحسن وجه .))
إذا لتشغيل الجسر الترانزستوري Modulator يجب علينا تشغيله بشكل يجعل المحرك يدور .
ومن لديه دراية بالمحركات يعلم كيف تعمل هذه المحركات وكيفية حساب دورتها عند التيار الثلاثي الطور .
نأتي لتأمين الترانزستورات أثناء العمل .
سنبدأ الآن بالترانزستورات العادية BJT الموضحة بالرسم .
وسنستخدم الترانزستور MJE13009 كترانزستور خرج الإنفرتر .
نقوم بداية على تحميل بيانات أو Datasheet له ونرى معطياته لنرى كيف سنشغله بدارتنا هنا للحصول منه على المطلوب.





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا



التوقيع: هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
النسر العربي غير متواجد حالياً  

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المحركات, التحكم, cotrol, motor's, وطرق

المحركات وطرق التحكم بها the cotrol with the motor's


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة
الساعة الآن »12:50 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011