عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 08-26-2019, 10:16 PM
الصورة الرمزية النسر العربي
النسر العربي النسر العربي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

ما يهمني الان هو التردد الذي يعمل عليه المحرك لبناء دارة تحكم تقوم على اخراج نبضات متحكم بها من اجل تشغيل المحرك بالطريقة التي أريد .
ان الانفرتر بالواقع يستطيع تشغيل أي محرك وبكفاءة أعلى من المصمم عليها قد تصل الى 200? من كفاءته التصميمية وذلك من خلال التحكم بالتردد .
فكما تعلمون أن التردد ماهو الا طول الموجة أي من بداية النبضة الموجبة إلى نهاية النبضة السالبة في الإشارات الجيبية و من بداية النبضة الموجبة إلى بداية النبضة الموجبة التالية في الاشارات الرقمية .
والتحكم هنا يتم عن طريق تقليص الفارق بين النبضات الموجبة والسالبة كما بالشكل التالي :

كما تلاحظون ان عرض النبضة قد تقلص وهذا ادى الى زيادة التردد ولحساب التردد كما هو معلوم يتم عن طريق عد النبضات الموجبة والسالبة بالثانية فمثلا لو كان لدي جهاز يقوم على انتاج نبضات موجبة وسالبة وليكن مؤقت مثلا عددها 400 فان التردد سيكون 200 هرتز لانه كما ذكرنا ان الموجة مكونة من نبضة سالبة واخرى موجبة وطول الموجة هو بداية النبضة الموجبة ونهاية النبضة السالبة اذا التردد سيكون نصف عدد النبضات هذا الامر يمكنني من ايجاد التردد بطريقة ثانية اما بحساب عدد النبضات الموجبة أو السالبة ؟؟؟؟ أليس كذلك .
اذا نحن بحاجة إلى دارة تحكم تقوم على اخراج نبضات بتردد من 3 إلى 50 هرتز من هنا يمكنني القول أنني بحاجة إلى دارة تعطيني خرجا يبدأ من 1.5 إلى 25 نبضة موجبة بالثانية .
وبما أن المحرك ثلاثي الطور فهذا سيمنحني الأريحية في التعامل مع النبضات الموجبة فقط والنبضات السالبة سنقلبها فيما بعد إلى نبضات موجبة سنتعرف على ذلك لاحقا إن شاء الله تعالى .
سنعتمد على تصميمنا هذا على مبدأ أغلب الانفرترات بالاسواق كي نستفيد من أمرين الأول كيفية تصميم انفرتر خاص بالمحركات و الثاني القاء نظرة واسعة على الانفرترات الموجودة بحيث يسهل التعامل معها فيما بعد لاننا سنكون مسلحين بمعرفة عمله وآلية التحكم بالمحرك والجهود والمخارج الخارجة منه وسنلقي الضوء بعون الله على اهم العناصر به وكيفية فحصها و تبديلها و تعديلها ان اراد احد ذلك .
اذا نحن بحاجة الى نبضات تشغل المحرك بالشكل المناسب .
من الشكل رقم 11 نجد كيف تم التحكم بالنبضات بواسطة تعديلها من شكل لآخر ومن هنا جاء ما يسمى التحكم بعرض النبضة PWM .
الآن لنفرض اننا صممنا دارة التحكم وطبقناها على المحرك هل سيعمل وفق ماهو هذا الخرج أو وفق شكل الاشارة كما بالشكل 11.
طبعا لا والسبب أن المحرك مصمم ليعمل على اشارة جيبية حتى وان كان يقبل العمل مع الإنفرتر كما و حال محركنا هنا اذا ما العمل .
لشرح هذا الامر سياخذ منا الموضوع كلاما كثيرا اخاف من الملل عند قراءته لذلك ساتركه لمن يحب معرفته واتابع معتمدا على رؤوس الاقلام فقط وبعض الشرح اليسير .
كما تعلمون ان الإشارة الجيبية شكلها مثل الجبل أي تحوي على قاعدة وقمة فكيف سنعبر عنها باشارة رقمية مربعة و المشكلة ان التيار نوعه ثلاثي الطور يعني سيكون هناك تداخل بين الإشارات بملفات المحرك ناتج عن شكل التيار القادم اليه .
هذا يعني انني بحاجة الى اشارة جيبية قد يقول احدكم لما لا تدخل الاشارة الى الانفرتر وتخرجها كما هي ؟؟؟؟ الجواب : نحن هنا بحاجة الى تعديل النبضة ولكي اعدل اشارة جيبية انا بحاجة الى مولد اشارة جيبية متحكم به أي اتحكم بمدة وعرض النبضة كما هو الحال بالمولدات VCO .
وهذا الامر موجود على ارض الواقع هناك انفرترات خرجها اشارة جيبة وسليمة تماما تشغل كل انواع المحركات ؟؟؟؟؟؟ هل يعني ان الانفرتر لا يشغل أي محرك ...... نعم
لان ليس كل الانفرترات قادرة على تشغيل كل انواع المحركات وليس كل المحركات تقبل ان تعمل مع الانفرتر وذلك حسب خصائص كل من المحرك والانفرتر .
فكما شاهدتم في بطاقة محركنا انه يقبل العمل مع الانفرتر واستنتجنا ذلك من خلال قيم التردد وايضا قيمة الجهد 660 فولت عند التوصيل النجمي .
اذا كيف سنشغل محركنا هذا بواسطة الانفرتر ؟
طالما ان شكل الاشارة هو جيبي فهل اذا حاكيناها بكشل قريب بواسطة نبضات مربعة سيعمل لمحرك .... نعم وهذا هو الحل الامثل .
واليكم كيف نفعل هذا .
سبق وقلنا ان التيار ثلاثي الطور وانه سيحدث تداخل في ملفات المحرك وان شكل الموجة جيبي
هذا يعني انني بحاجة الى اشارة تحقق لي المطلوب ولاستخراج مثل هذه الاشارة تعالوا نلقي نظرة قريبة على شكل التيار الثلاثي الطور

في الشكل 12 نرى كيف تم قلب النبضات السالبة الى موجبة و كيف تم محاكاة التيار الجيبي بواسطة تدرج النبضة وكلما زاد هذا التدرج كلما كانت الاشارة اقرب ما يكون الى الشكل الجيبي ؟ هل ان جعلنا التدرج يصل الى اربع او خمس درجات افضل ....
من الناحية النظرية افضل ولكن على الواقع لا ...... لماذا ؟؟
لانه عند قفز التيار من مستوى لآخر أعلى أو أدنى فان هناك تشوهات ستنتج عندي طالما ان الحمل هو محرك والمحرك عبارة عن ملفات وقلب دائر واسواء ما قد تصادفه بالالكترونيات هو التعامل مع الملفات طبعا من يتعامل مع هذه الاجهزة يفهم تماما ما اقصده .
الملف عنصر كهربائي عنيد بشكل قاس لانه لايقبل ان يضرب ولا يرد الضربة بمعنى آخر لو سلطت على ملف تيار متقطع فانه سيرد بنفس قوة وشدة النبضات ولكن بشكل عكسي أي اشارة معكوسة القطبية ولهذا يتم وضع ملف في دارات الارسال لمنع هروب التردد المنتج الى التغذية وهدره .
ولابد من نشوء تشوه في الخرج مالم تتخذ الاجراءات اللازمة لمنع حدوث هذا التشوه .
ردية الملف شيء سيء ولكن حقيقي ولا يجب اغفالها باي شكل من الاشكال ولا يجب مقاومتها لأنها اشبه ما تكون بتسونامي الكهرباء ان لم يجد له طريق دمر و هدم امامه لفتح طريقا له خلاصة القول ان ردية الملف لا تمانعها وانما وجهها وذلك بان تحدد لها طريق خاص بها فقط وسنعرض هذا لا حقا .
ونرى ايضا من الشكل 12 ان تم قلب أو عكس النبضات السالبة .... الكلام هنا ليس بحرفيته أي حولنا النبضة السالبة الى موجبة وانما الفعل أي فعل النبضة الموجبة هنا سيكون بنفس فعل النبضة السالبة وسنشرح هذا لاحقا باذن الله تعالى .



__________________
هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
رد مع اقتباس