عرض مشاركة واحدة
قديم 04-23-2010, 03:03 PM   رقم المشاركة : [5]
qjjiijiqjiij
م.مصطفى أبوبكر
الصورة الرمزية qjjiijiqjiij
 

qjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud of
افتراضي


س 51 - اليس الآن أفضل طرق التحكم بالسرعة هى عن طريقتغير التردد ??
رجاء افادتى وشكرا

ج 51- كقاعدة عامة أساسية لن يصنع الانسان أى شيئ يكون هو الأفضل - كل طريقة لها مزاياوعيوب والمهندس عندما يعرف جيدا هذه المزايا والعيوب يستطيع اختيار الطريقة الأنسبلعمل الشيئ المطلوب - مثلا اذا أردنا تغيير سرعة محرك ثلاثى الأوجه يدير مروحةبنسبة تغير فى السرعة فى حدود 20 % لانستخدم أبدا جهاز مغير التردد - بل نستخدم ممانعة مغناطيسية متغيرة تكون أفضل كثيرا - بل اذا كانت هذه المروحة من نوع البلور - يمكن فقط وضع حاجز معدنى متغير الوضع أمام فتحة دخول الهواء ليغير كمية الهواء بأى نسبة - وهكذا فى بقية الاستخدامات يمكن استخدام طريقة أخرى لحمل آخر - وبذلك نكون دائما فى حاجة الى كل الطرق .


س 52- واجهتني مشكلة غريبة وهي أرتفاع حرارة مفاتيح تشغيل المكيفات 45 أمبير وبعضها احترق وأيضا ارتفاع حرارة القواطع الخاصة بها 30أمبير - المركبة في لوحة التوزيع - ولاحظت ان هناك احتراق حصل لبعض الكمبروسرات في المكيفات وبعض الأجهزة.. واريدمعرفةالأسباب المحتملة لذا احببت أن آخذ رايكم ومنكم نستفيد ...
علمابأن الأسلاك مناسبة(2*6+4 (والقواطع مناسبة اذ ان المكيف يسحب 15 أمبيرتقريبا.
وكذللكقاطع لوحة التوزيع يكفي وزيادة.

ج 52- المفاتيح ترتفح حرارتها أكثر مما هى تتحمل لسببين فقط – اما ربط غير جيد للأسلاك بها – أو تيار أعلى مما هى تتحمل – السبب عندك هو فى الغالب أن ثرموستات المكيفات مضبوط على درجة حرارة عالية نوعا وهذا يؤدى الى تكرار فصل وتوصيل الكباس بما يتبع ذلك من تيارات بدء عالية للمحرك بل اذا كانت فترة توقف الكباس صغيرة فان المحرك لن يتمكن من البدء ويسحب تيار عالى الى أن يفصله الأوفر لود – ومع تكرار ذلك يحدث تحميص لملفات محرك الكباس ويحترق المحرك ----- اضبط الثرموستات على درجة حرارة منخفضة تحل العقد كلها .


س53 – لدينا محرك مضخة مياه غاطسة بقدرة 140 كيلو وات , و معدل تدفق للمياه 300 متر مكعبفي الساعة , و 120متر عمق .و يوجد علية valve للتحكم فى تدفق المياه .السؤالالذي أطرحه هو : ما هي التأثيرات التي ستحصل على المحرك اذا تم تشغيله لفترة طويلةعلى نصف حمله أو ثلث حمله (عن طريق اغلاق ال valve ؟ هل ستنهار عازليته بشكل أسرع؟ ولماذا ؟

ج 53- اذا تم تشغيل المحرك بأى حمل أقل من الحمل الكامل باغلاق الصمام بأى نسبة فان المحرك يستريح أكثر أى تنخفض حرارته – واذا أغلق الصمام بالكامل يصبح المحرك عند اللاحمل بأقل ارتفاع فى درجة الحرارة وأقل تيار يسحبه المحرك وهذا يحدث مع كل الطلمبات من نوع الطرد المركزى .


س 54- يوجد مشكلة لدينا وقت التشغيل فعندما نشغل مواتير ذات سعةعاليه مثل 8000 و 9000 و 16000 حصان يحصل ما يسمى هبوط الفولتية - وهذاالهبوط قد يكون مضر وخطر للمعمل - هل توجد طريقة للحد من الهبوط مع العلم ان وقت التشغيل نقوم برفع الفولطية عن طريق tap changer ولكن لا فائدة من الرفع - مع العلم انة يوجد لدينا مولدات تربينيه ومرتبطين بالشبكة المحليةارجو المساعدة في ايجاد افضل طريقة للتشغيل

ج 54- الحل لهذه الحالة هو بدء المحركات محرك ثم التالى وهكذا – مع انقاص تيار بدء المحرك بقدر الامكان باستخدام طريقة بدء مناسبة ومع تخفيف الحمل خلال البدء قدر الامكان – وقد يستدعى الأمر اضافة مولد جديد لهذه الشبكة المحلية التى تعتبر ضعيفة بالنسبة لأحمالها .

س 55 – هل يوجد طريقه لزياده starting torque لمحرك induction motor هذا المحرك بقدرة 560 كيلو وات والجهد 11 كيلو فولت والتيار 38 أمبير - والمشكله انه لايعمل من مره واحدة - يجب تشغيله و فصله اكثر من مره لكي يتمكن من عمليه القيام ثم الدوران العادي ارجوالمساعدة

ج 55- هذا المحرك يجب أن يكون من النوع ذو حلقات الانزلاق – وفى هذه الحالة يجب ضبط مقاومة البدء لأن زيادتها أكثر من اللازم ينقص عزم البدء – فى حين ضبطها يزيد عزم البدء الى العزم الأقصى – والا وجب تخفيف الحمل على المحرك بقدر الامكان خلال فترة البدء .

س 56- ردا على السؤال (((لدى مصدر كهربى 480 فولت 60هرتز - والمواتير عندى 380 فولت 50هرتز وسؤالى هو لو استخدمت انفرتر - هل يستطيع وصول الجهد الى 380 مع تردد 50هرتز -فالانفرتر من المعلوم انه يتحكم فى التردد ولكن هل سينتج لى فولت متغير للوصل الى 380 فولت ام لا )))

ج 56- لو استخدمت انفرتر يجب أن يتحمل الجهد 480 فولت – ولو ضبطت فيه التردد الأساسى Base Frequency على 60 هرتز يعطيك 50 هرتز عند 400 فولت – لكن اذا أردت 380 فولت عند 50 هرتز يجب أن تضبط التردد الأساسى على 36 هرتز – ويعمل المحرك جيدا وعال العال – لكن الأهم هل هذا حل عملى – اذا كان الحمل لايحتاج الى تغير كبير وعلى مدى واسع من التغير – يصبح هذا الحل حرام حرام لأن ثمن محرك 480 فولت 60 هرتز اقل كثيرا من ثمن الانفرتر – ولأسباب أخرى أيضا .


س 57- لدينا بئر مياه يعملعليه مضخة موتور بقدرة 150حصان من نوع U.S motors الفولتية عليه 390 و كان الحمل 185 امبير وهذه المضخة في احد ايام كانت درجة حرارة الجو 37 درجة وفي اثناء عمله تعطل و تصاعد دخان و من ثم تبين ان الملفات قد احترقت وعند فك الماتور وجد انه في منطقة صغيرة في الملفات كانت محروقة مما يتطلب لف للماتور من جديد لكن حتى هذه اللحظة ليس لدي فكرة وتحليل عن سبب الحرق للملفات حيث كان من المفروض ان يفصل المفتاح الرئيسي والحمايات اتمنى ان تفيدوني بالتحليل

ج 57- ما حدث أن العزل كان ضعيفا فى هذه المنطقة وليس عندك حماية كافية للمحرك من التيار الكهربى المتسرب فى العزل والذى يزداد شيئا فشيئا وترتفع حرارة المنطقة ويصعد الدخان – جهاز الأوفر لود غير كافى لحماية المحرك – يجب تواجد حمايات متعددة .


س 58- يوجد لدينا ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارققليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟

ج 58- الفرق يأتى من اختلاف جهود المنبع – أو من عدم الربط الجيد لوصلات الموتور سواء عند جسم الموتور أو فى جميع لوحات التوزيع خلال المسارات المؤدية للمحرك .

س 59- لدى مشكلة فى احد لوح الكنترول عندى وهو ان لدى ريليهات 220 فولت فى حالة عدم تشغيلها يكون هناك فولت على الكويل حوالى 40 -50 فولت وقد يصل الى 110 فولت ويلاحظ هذا من اضاءة الليد الخاص بالريلاى بشدة اضاءة ضعيفة ولكن مع عدم تغيير وضع الكونتاكت للريلاى فما سبب وجود هذا الفولت وهل هذه ظاهرة عادية ام ان هناك تسريب ارضى .

ج 59- هذا شىء طبيعى وعادى مع الريليهات 220 فولت – لأن الدائرة الكهربية لأى ريلاى منها تكون كاملة بالتوالى مع تيمر أو ريلاى آخر و يمكن مثلا أن يعمل التايمر فى غير الوقت المعمول حسابه ليعمل فيه ولهذ يجب فصل هذا التوالى باستخدام أحد النقاط المساعدة لأى كونتاكتور أو أى ريلاى مناسب – مع الريلاى 380 فولت لاتحدث هذه الظاهرة .

س 60- عندي موتور لمضخة لولبية مكتوب عليه 400/230فولت 95.3/ 55 أمبيرعلي الترتيب المذكور بالضبط ( الجهد الصغير أولا) و 30 كيلووات و سرعة 1465 rpm و معامل قدرة 0,86 قمنا بتوصيله ستار / دلتا ولكن حدثت مشكلة في نزول ال breaker عند بداية التشغيل مباشرة عند قلب الكونتاكتور اليدلتا فما هي المشكله ؟ أرجو المساعدة .
أشار علي أحد المهندسين بأنه في بعض الأحمال يضطر المهندس الي عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا فهل هذا صحيح ؟ واذا كان صحيحا فما هي هذة الحالات ؟

ج 60- الجهد عندك يجب أن يكون 230 فولت جهد خط ثلاثى الأوجه حتى تستخدم مفتاح استار / دلتا لهذا المحرك – أما اذا كان جهد الخط 400 فولت فلا يمكن استعمال مفتاح استار / دلتا لهذا المحرك – بل يوصل استار مباشرة دون طريقة بدء بشرط غلق صمام خروج المياه فترة البدء – واذا فصل الأوفر لود وجب ضبطه واذا كانت التيارات عالية بدرجة تسبب مشاكل يجب استخدام ممانعة للبدء – والقول (عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا ) قول خاطئ جدا جدا .

س 61- عندي كباس 40 حصان المشكلة أثناء التشغيل حدث أن القاطع الرئيسي له فصل وعند فكأطراف الكباس عن القاطع وتشغيل دائرة الشيلر مرة أخري لم يفصل القاطع . أريدأن أعرفهل المشكلة في الكباس نفسه أم في الدائرة واذا كانت المشكلة في الكباس (علما بأن له 6 اطراف)كيف يتم اختباره ؟

ج 61- أى كباس لا يجب أن يبدأ الا اذا انخفض ضغط الغاز المكبوس عن ما كان عليه عند توقف الكباس فى مرة تشغيله السابقة – واذا تم توصيله قبل أن ينخفض الضغط فان عزم المحرك يكون غير قادر على الدوران ويبقى ساكنا فيزداد تياره ويقوم الأوفر لود بفصله – وتكرار هذا يؤدى الى تحميص الملفات وتلف عوازلها ويسحب المحرك تيار أعلى من الطبيعى ويحترق – يجب زيادة فترة التوقف بين مرة التشغيل والمرة التالية حتى ينخفض الضغط فى الكباس .

س 62- الكونتاكتور فصل المحرك ولا نعلم من اين فصل رحنا اختبرنا مفاتيح الفصل والتشغيل ضغطنا علي الكونتاكتور بمفك فدار المحرك بمجرد ترك المفك يرجع المحرك لوضعه الطبيعي ولانعلم كيف نختبر الريلاي والكونتاكتور وهل كويل الكونتاكتور غير سليم او كويل الريلاي غير سليم كيف نتاكد من مفاتيح الفصل والايقاف وكويل الريلاي وكويل الكونتاكتور تيار المحرك كما هو لم يتغير فكيف نختبر دائره الكنترول ونعرف سبب العطل وكيف نختبر الاوفر لود ؟

ج 62- عفوا اسأل صنايعى يجيبك على هذا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

س 63- لدينا موتور لمضخة غاطسة مسجل عليه 60Hz، 440V،3500 rpm
لكن المطلوب غير هذه المواصفة الموجودة على لوحة الماتور المطلوب 415V.50Hz.2900 rpm الموتور صناعة شركة بلوغر(pleuger) هل يمكن لي ان اقبل الماتور ذو المواصفات الموجودة على لوحته تختلف عما هو مطلوب لكن الشركة بحثت في كتالوج لنفس النوعية انه يعمل بنفس المواصفات المطلوبة؟؟؟؟ ام اعتمد اللوحة فقط



ج 63- اذا كان المحرك بنفس القدرة اقبل المحرك وهذه البيانات تعتبر لمحرك واحد وهى مقبولة .

س64- ماهى النتيجه المترتبه على تشغيل جهاز تكييف 220 فولت تردد 60 هرتز على جهد 220 فولتتردد 50 هرتز ..؟

ج 64- مادام التردد قد انخفض عن المقنن يجب خفض الجهد بنفس النسبة أى يجب أن يكون 183 فولت – وحيث أنه سيعمل على جهد 220 فولت أى أعلى من المفروض بنسبة 20 % سوف يحترق محرك جهاز التكييف بمشيئة الله .

س 65 - لدينا محرك حثي ثلاثى الاوجه 45 ك وات -380 فولت مركب على مضخة أعماق معدل التصرف لها 100 متر مكعب\ساعة والارتفاع 100 متروالمجموعة مركبة في بئر مياه عمقه الكلي حوالى 60 متر والمسافة من سطح الارض لسطحالمياه حوالى 37 متر وعمق المياه داخل البئر حوالى 23 متر وطريقة بدأ الحركة لهذاالمحرك ستار دلتا والتغذية الكهربية من مولد كهربي بقدرة 88 ك وات تم اختياره بقدرةضعف المحرك تقريبا بسبب تيارات بدأ الحركة للمحرك ولا توجد احمال أخرى عليه غير هذاالمحرك والسؤال هل من الممكن ان يتم استبدال وسيلة بدأ الحركة الناعمة بدلا من الستار دلتا في هذه الحالة مع وجود المولد وبالتالي يمكن تقليل قدرة المولدالمستخدم وذلك بدون مشاكل وهل يجب ان تكون وسيلة بدأ الحركة الناعمة لها خاصية قابلية العمل مع المولد الكهربائي وهل من الممكن استخدام وسيلة المحول الذاتي افضل من وسيلة بدأ الحركة الناعمة في حالتنا تلك من ناحية الأداء والتكاليف وكيفية حساب القدرة المطلوبة للمحول الذاتي.

ج 65- المحرك الذى يبدأ استار / دلتا يحتاج مولد قدرته مرة ونصف قدرة المحرك – بينما المحرك الذى يبدأ بمحول أوتو الذاتى يحتاج مولد قدرته اثنين وأربعة من عشره قدرة المحرك .. وقدرة المحول تقترب من قدرة المحرك – أما استخدام البدء الناعم فيمكن من انقاص تيارات البدء عن أى وسيلة أخرى خصوصا مع هذه الطلمبات لأن عزم بدئها قليل بشرط قفل صمام خروج المياه حتى يصبح المحرك فى حالة لاحمل – ويمكن بالتالى خفض قدرة المولد الى حوالى مرة وربع قدرة المحرك – لكن عليك دراسة مجمل التكاليف الاضافية اللازمة للتعديل .

س 66- عندي في العمل محرك وحدة ضغط هواءهذا المحرك 22 كيلووات حوالى 30 حصان يسحب في عدم الحمل حوالى 20 أمبير وفي حالة الحمل حوالى 32 أمبير و يعمل ستار / دلتا والحماية الموجودة على المحرك ( أوفرلود ) تدريجها من 24 الى 32 أمبيروهذه الحماية متوصلة على الكونتاكتور الرئيسي ومع هذا احترق المحرك وفصل المفاتيح الرئيسية في لوح التوزيع هل هذه الحماية كافية للمحرك أم هناك طرق أفضل للحمايةهل تدريج الحماية كبير


ج 66- هذه الحماية كافية – لكن تحتاج لمراجعة ضبط الأوفر لود بوضع حمل خارجى تياره فى حدود 15 % من تيار المحرك - على أطراف المحرك وعندها يجب أن يقوم الأوفر لود بفصل المحرك واذا لم يقوم بالفصل يجب اعادة ضبطه – وكذلك التأكد من سلامة نقاط توصيل الكونتاكتورات حتى لا ينفصل أحد خطوط المنبع الكهربى ويؤدى الى زيادة التيار عن تيار الحمل الكامل .

س 67- هل هناك ضرر من تشغيل جهاز يعمل على 220 على مصدرفولتية 110وما هو هذا الضرر؟من المعلوم ان شروط ربط مولدين على التوازي هي ان تكونالقدره متساويه و الفولتيه والتردد و الفاز شفت والفاز. و لكن سؤالي هو اذا كان لدينا مولدين احدهما ثلاثي الطور و الاخر احادي الطور هل بالامكان ربط المولد الاحادي الطور الى احد الفازات الثلاثه على التوازي طبعا بعد التأكيد على تزامن كل من الفولتيه والتردد و الفاز وبعدها تغذية حمل معين حيث سيقوم الفازين المتبقيين بتغذية حمل اخر.

ج 67- ما هذا الجهاز يا أخى –كل جهاز له خواصه وفيه من يقبل مع حدوث تغيرات وفيه من لا يقبل ويحدث مالا يحمد عقباه- أما ربط مولدين فان شرط تساوى قدرة المولدين شرط خاطئ لأنه يجوز ربط مولدين مختلفين فى القدرة وعندها يجب ضبط خواص ال governor للمولدين بحيث نضمن توزيع قدرة الحمل على المولدين بنسبة القدرة المقننة لكل منهما- وشروطك التى ذكرتها ناقصة حيث يجب ضبط الفاز شفت والفاز سيكونس– كما يمكن ربط مولد وجه واحد مع مولد ثلاثة أوجه مع ضبط شروط الربط .

س 68- موتور معامل القدرة له 75. قمنا بتحسين معامل القدرةالي 95. ماذا يحدث للقدرة الغير فعالة المستهلكة داخل الموتور .

ج 68- لا يحدث أى شيئ لأنها قدرة غير مستهلكة ويبقى المحرك بنفس التيارات والقدرات والسرعات وكل شيئ .

س 69- عندي في مصنع استرتش تغليف ماكينة تعمل بال((dc shunt motor مركب علية تاكو -التحكم في هذا الموتور عن طريق( (dc drive والتحكم في سرعة الموتور يتم بمقاومةمتغيرة -المشكلة في بداية التشغيل تفصل الماكينة بسبب ظهور رسالة فيال((driveاسمها
(speed feedback mismatch) علما بان الكابل الموصل بين التاكووال(drive سليم وان اطراف التاكو نفسها سليمة.هذة المشكلة تحدث باستمرار واود اناعرف ما معني AVF وهي اختصار Armature Voltage Feedback)وايضا ما معني(Field Weakeningبالعربي.

ج 69- تأكد من مرور تيار المجال بقيمته المقننه قبل التشغيل الذى يقوم بتوصيل الجهد الى Armature بقيمة منخفضة ويتزايد بالتدريج الى أن يأخذ المحرك سرعته – التاكو يكون جهده صفر عند البدء – ولهذا أعد ضبط السرعة المطلوبة وضبط الجهاز حسب الكتالوج – معنى Field Weakening هو انقاص أو اضعاف تيار المجال لانقاص المجال حتى يمكن زيادة السرعة الى قيم أعلى من المقنن .



التوقيع:
المواضيع منقولة فالرجاء الدعاء لكل من ساهم فى وصول المواضيع اليكم

....


qjjiijiqjiij غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس