هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

 
منتدى الهندسة الكهربية



الإهداءات

العودة   منتدى الهندسة الكهربية > قسم القوى الكهربية Electrical power systems department > قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-28-2010, 12:49 PM
الصورة الرمزية وائل حلمى
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 15
وائل حلمى is on a distinguished road
شرح دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف

بسم الله الرحمنالرحيم


دورة المايكرو كونترولر من البدايه وحتى الاحتراف


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لما كان موضوع التحكم عن طريق المايكروكنترولر من أهم المواضيع التكنولوجية المتقدمة والضرورية في علوم الإلكترونيات الحديثة

لذلك أقدم لكم هذه الدورة العملية
والتي سنبدأ فيها من البداية بإذن الله ...
وان شاء الله سوف احاول ان اجعل التعلم فيها من خلال التجارب ... وسأحاول بقدر الإمكان الإقلال من الكلام النظري الذي يجعل المبتدئ فى هذا المجال يشعر بالتعقيدوعدم سهولة الموضوع بل والملل أحيانا .. وسأحاول بقدر الإمكان تبسيط المعلومةوتسهيلها ... أسأل الله أن يوفقني لذلك .

ستكون الدورة بإذن الله مقسمة لمستويين ان شاء الله
المستوى الأول :نبدأ فيهمن البدايات والأساسيات التي يجب معرفتها وسنتعلم في هذا المستوى كيفية التحكم فيالدخل والخرج وسنتعلم كيفية استخدام العديد من العناصر الإلكترونية مثل led و seven segment و switch و buzzer و lcd و.... وكذلك سنتعلم استخدام الريموت كنترول معالبك وعمل برامج كثيرة تعمل بهذه التقنية . كما سنتعلم بإذن الله تعالى التحكم فيالأجهزة المنزلية من خلال الـ Pic سواءا بالسويتشات أو بالريموت كنترول وسنتعلمكذلك كيف يمكن التحكم في المواتير و طريقة دورانها واستخدامها في مشروع خط إنتاجصغير لصنع عصير مثلا أو صنع لعبة أطفال تسير بالريموت كنترول والعديد من المشاريعالمختلفة في هذا المجال ...وسنتعلم في هذا المستوى أساسيات اللغة ولكن كل ذلك منخلال التجارب ..

المستوى الثاني :وهو يعتمد على الأساسيات التي في المستوى الأول وسنتعلم فيه مزيد منالأشياء الاحترافية نوعا ما مثل التحكم باستخدام الحساسات sensors وكذلك عمل اتصالبين عدد من المتحكمات (pic) وتبادل البيانات بينهم وكذلك كيفية زيادة عدد المداخلوالمخارج التي يتعامل معها الـ pic في مشروعك وسنتعلم كذلك وصل المايكروكنترولربالكمبيوتر(الحاسب الآلي) وتبادل البيانات بينهم هذا بالإضافة إلى أشياء ممتعة أخرىمثل استخدام التلفزيون في دوائرك اي استخدامه كشاشة عرض بدلا من GLCD وكذلك عملالعديد من دوائر الأمن والحماية وسنتعلم أثناء ذلك العديد من المتطلبات والقواعدالبرمجية والحيل الإلكترونية التي سنحتاجها في هذا الجانب ... وإن كتب الله ليالعمر .. ورزقني مزيد من العلم .. ستكون هناك مزيد من المستويات .
===============
الطريقة التي سيتمالشرح بها ::
كما أخبرتكم فإن التعلمسيكون من خلال التجربة فسأذكرالهدف من التجربة ثم بعد ذلك أبدأ في الخطوات العمليةلتنفيذها وأثناء ذلك سيتم شرح المعلومات النظرية والتطبيقة الخاصة بهذا الأمر إلىأن أنتهي من التجربة .

وبعد ذلك ستجد ملف فيديولكل درسيشرح طريقة عمل التجربة وسيكون به شرح موجز عن كيفية عمل التجربة وعنالأوامر ونحوه وأيضاستجد في نهاية كل درس أو تجربة ملف الكود الخاص به وكذلكالملف الذي سنستخدمه في المحاكاة .. لكي نتأكد بأكبر قدر ممكن من نجاحك فيالتجربة ومن فهمك لها ومن فهمك لكيفية عملها . وبعد ذلك ننتقل للتجربة التاليةوهكذا ...

وقبل هذا كله لا بد من مقدمة بسيطة (درس واحد فقط) عن ما هو المايكروكنترولر وماهي إمكانياته وما هي المشاريع التييمكننا أن ننفذها باستخدامه . وكذلك ما هي الأدوات التي نحتاجها لإحتراف برمجةالمايكروكنترولر .


=======================================




Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 


آخر تعديل بواسطة وائل حلمى ، 06-28-2010 الساعة 12:53 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-29-2010, 10:59 PM
الصورة الرمزية وائل حلمى
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 15
وائل حلمى is on a distinguished road
شرح

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بكم فى اول درس من دروس هذه الدورة التى اسال الله عزوجل ان يجعلها خالصه لوجه
فان هذا الدرس ان شاء الله سيكون الدرس الاول وهو عبارة عن مقدمه بسيطه عن المايكروكونترولر وان شاء الله سوف يكون هذا الدرس الوحيد النظرى وباقى الدورة ان شاء الله ستكون جميعها عمليا
فارجو من الجميع قرائه هذا الدرس بعنايه لانو هو البوابه للدخول الى هذا العالم
اولا
ما هو المايكروكنترولر :
هو عبارة عن اى سى (IC)يشبه الدائرة المتكاملة كما بالشكل



ولكنه يمتاز بمميزات اخرى غير موجوده فى الدائرة المتكامله منها
- أن الدوائر المتكاملة الأخرى لها وظيفة محدده تقوم بها فقط
(وقليل منها لها عدة وظائف) أما المايكروكنترولر فليس له وظيفة واحدة فقط بل يمكن أن يكون له عشرات الوظائف والميزة الأكبر أن هذه الوظائف تستطيع تحديدها أنت عن طريق عملية البرمجة .
- بالإضافة إلى تميزه الكبير من خلال مكوناته الداخلية .

لماذا سمى بالمايكروكنترولر MicroC**troller :
لأن وظيفته هي التحكم سمي بـ c**troller حيث يتحكم
بالدائرة الالكترونية وما تحتويه من عناصر الكترونية ويجري
عليها العمليات المختلفة كما يشاء فهو بمثابة المدير الذي يأمر الموظفين بالعمل ويدير عملهم جميـــعا.
وسمي مايكرو( Micro ) لأن حجمه صغير جدا بالنسبة لإمكانياته الكبيرة ومن المعلوم أن كلمة مايكرو تعني أن القيمة مضوربة في 10 أس سالب 6
لذلك يطلق عليه البعض أحيانا ( المتحكم الدقيق ) أو المتحكم الصغير أو نكتبها قراءة لإسمه الانجليزي( المايكروكنترولر (.
ماهو المايكروكنترولر من الداخل :
المايكروكنترولر من الداخل ما هو إلا كمبيوتر صغير MiniComputer حيث يتكون من وحدة معالجة Processor وكذلك ذاكرة عشوائية RAM و ذاكرة من النوع ROM بالإضافة إلى وحدة تخزين يوضع عليها البرامج والبيانات (كما في الكمبيوتر الشخصي العادي) بالإضافة إلى وحدة الإدخال والإخراج حيث يكون الإدخال والإخراج عن طريق رجول المايكروكنترولر (Pins) وأقصد بالرجول أطراف المتحكم
حيث يخرج المايكروكنترولر الإشارات الكهربية وكذلك
يستقبلها عن طريق هذه الرجول , كل ذلك تتحكم فيه أنت
كما تريد من خلال عملية البرمجة ...

ما هي إمكانيات المايكروكنترولراوماهى الاشياء المتاح عملها بالمايكروكنترولر :
إمكانيات المايكروكنترولر كثيرة جداً , حيث أنه كما ذكرت يستطيع التحكم في العناصر الالكترونية أو الدوائرة الالكترونية كما يشاء بل ويتعامل أيضا مع الأجهزة الكهربية المختلفة وللتعرف على إمكانيات وقدرات المايكروكنترولر سنطح بعض الأمثلة والمشاريع التي يمكن للمايكروكنترولر تنفيذها :
مشروع التحكم في أجهزة المنزل عن طريق المايكروكنترولر . حيث يمكن هذا المشروع المستخدم من التحكم في أجهزة المنزل مثل المصابيح الكهربية وأجهزة التبريد وفتح الباب وغلقه عن طريق الريموت كنترول فعند الضغط على زر معين تقوم الدائرة الالكترونية التي تحتوي على المايكروكنترولر بتشغيل المصابيح الموجودة في الغرفة مثلا وعند الضغط على زر آخر يقوم المايكروكنترولر بغلق المصابيح وكذلك زر للتحكم في تشغيل وإطفاء الثلاجة أو الغسالة وهكذا .

يستطيع المايكروكنترولر ايضا أن ننفذ به دائرة تجعلنا نتحكم في تشغيل وإطفاء الأجهزة بعد مدة معينة فمثلا نحدد وقت وليكن عشر دقائق يقوم فيها المايكروكنترولر بتشغيل المكيف أو المروحة الكهربية وبعد عشر دقائق يفصل التيار الكهربي عنها .

ونستطيع أيضا أن نصمم دائرة يتم فيها قياس درجة حرارة المكان وعرضها على شاشة وعند وصول درجة الحرارة لدرجة معينة يقوم المايكروكنترولر بتشغيل جهاز التبريد إلى أن تصل درجة حرارة المكان إلى درجة معينة فيفصل التيار الكهربي عن جهاز التبريد كنوع من توفير الطاقة أو تستخدم مثل هذه المشاريع في الحضانات للمحافظة على حياة الطفل كما يمكن استخدام حساس الأكسجين وحساس الرطوبة لتغذية الحضانة بالأكسجين المناسب والرطوبة المناسبة والتحكم في ذلك بدقة كبيرة .

نستطيع أيضا تصميم خط إنتاج مصنع باستخدام المايكروكنترولر حيث يتحكم المايكروكنترولر في المواتير الخاصة بالسير وكذلك في الأجهزة المختلفة والعمليات الدقيقة بكل سرعة وبدقة متناهية .
نستطيع أيضا تصميم دائرة تقوم بفتح الباب وغلقه أوتوماتيكيا بمجرد أن تقترب من الباب يفتح وبعد ان تبتعد عنه ينغلق . وكذلك يمكن عمل دائرة تكون بمثابة عداد للزوار تقوم بعد الزائرين الداخلين والخارجين من المنشأة أو المعرض ونحوه كما يمكن استخدامها أيضا في خط انتاج المصنع حيث تقوم بعد أعداد المنتجات التي تم إنتاجها .

نستطيع كذلك تصميم دوائر الأمن والحماية والتي تقوم بتشغيل إنذار معين عند دخول السارق بل وربما منعه من عملية السرقة . نستطيع كذلك التحكم في المواتير من ناحية السرعة وكذلك عدد اللفات التي تلفها فمثلا في مشروع خط الانتاج (يوجد سير يحرك المنتج من مكان لأخر ليجرى عليه العمليات المختلفة) هذا السير يتحرك بمواتير نستيطع التحكم في سرعتها وعدد لفاتها للحصول على أجود وأدق النتائج .
نستطيع أيضا عمل آلة حاسبة ونضيف إليها الإمكانيات المختلفة على حسب ما نريد فمثلا نضيف فيها مثلاً خاصية التحويل من متر إلى سنتيمتر أو أي عملية تحويل أخرى. كما يمكنك جعلها تعمل بحيث عند الضغط على أي زر فيها تصدر صوتا . وهكذا .... كما تريد.

هل تريد عمل ألعاب للأطفال تعمل من خلال الريموت كنترول مثلا سيارة تسير بالريموت كنترول تتحكم في اتجاهها وكذلك في سرعتها .... هل تريد أن تجعل الرموت يتحكم فيها عن بعد كبير يصل إلى عشرات الأمتار .. تستطيع فعل ذلك باستخدام المايكروكنترولر .

هل تريد التحكم في بيتك أو في مصنعك عن طريق استخدام خط الهاتف فمثلا تتصل بالهاتف وتضغط الرقم السري وعند ضغطك على رقم معين يقوم المايكروكنترولر الموصل بالهاتف بتشغيل أجهزة التكييف فتدخل بيتك وتجده ذو درجة حرارة مناسبة . أو مثلا تخرج من بيتك ولا تعلم هل تركت أجهزة المنزل تعمل أم لا فتتصل بالهاتف وتضغط رقم معين فيقوم بإطفاء جميع أجهزة المنزل .. بل وهل تريد أن تتحكم بمصنعك حتى لو كان في دولة أخرى وتتحكم في الأجهزة التي به وتتابع أخبار المصنع والإنتاج لحظة بلحظة عن طريق اتصالك بالهاتف حيث يرد عليك المايكروكنترولر ... نعم .. صدق تستطيع فعل هذا بالمايكروكنترولر .
كل هذه المشاريع يستطيع عملها المايكروكنترولر وغير ذالك الكثير والكثير.....

ثانيا
ما هى الاشياء او الاجهزة التى سوف نستخدمها ان شاء الله فى هذه الدورة
1-جهاز كمبيوتر
2_جهاز برمجه لتوصيل المايكرو كونترولر بجهاز الكمبيوتر
3_البرنامج المستخدم بالرمجه وسوف نستخدم ان شاء الله برنامج MikroCوبرنامج Picpgm التى سوف نقوم بتحميل البرنامج على المايكروكنترولر بواستطه وهو موجود بفضل الله على المنتدى وهناك برامج اخرى كثيرة بديله لهم ولكنى استخدمهم
4- مايكروكنترولر من النوع PIC وسنستخدم في البداية النوع PIC16f84a وبعد ذلك PIC16f877a وهناك أنواع أخرى سنستخدمها وسنشير إليها في الوقت المناسب.كما يمكنك أن تؤجل عملية الشراء مؤقتا وتعمل بواسطة برامج المحاكاة وهو موجود ايضا على المنتدى واسمه بروتس
فمن خلال برنامج المحاكاه هذا تستطيع عمل جميع المشاريع عليه ان شاء الله من دون الحاجه لشراء المكونات
هذا هو الدارس الو حيد النظرى فى هذه الدروة وسوف نبتدىء ان شاء الله فى الدرس القادم اول دروس العملى .





آخر تعديل بواسطة وائل حلمى ، 06-29-2010 الساعة 11:02 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-29-2011, 05:50 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: jordan
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
nourdajeh is on a distinguished road
افتراضي

الرجاء البدء في الدورة في اقرب وقت ولكم جزيل الشكر مقدما


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-30-2011, 03:24 PM
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 14
الامير is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا وياريت تبدا فى الدورة


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-04-2011, 11:31 PM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 14
a_garhy is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير يا هندسه لكن متشوقين للأستماع اليك . واضح انك مشغول الله يعينك .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-15-2012, 10:45 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
New_King is on a distinguished road
افتراضي

دعوة لمنتداكم العظيم للمشاركة فى نهضة مصر, ودعوة خاصة للمهندس وائل حلمى للمشاركة وخاصة دورة الميكروكونترولر وتطبيقاتها العملية لتشجيع وتحفيز كل شاب وفتاة لنهضة مصرنا الحبيبة , لكل شاب وفتاة لعمل مشروع أو محب للعمل اليدوى نحن مؤسسة خيرية ومشهرة برقم 2777 لسنة 2011 بالإسكندرية تتبنى جميع الأفكار والمخترعات ومبدعى ومبدعات الأعمال والأشغال اليدوية وتتمنى تعاونكم ومشاركتكم معنا, والمؤسسة على استعداد تام للمشاركة والتمويل فى المشروعات الصغيرة بما يعود بالخير والنفع على الجميع بدءا من التبادل الفكرى وصقل المهارات وتبادل الاّراء والخبرات والأفكار والمنتجات اليدوية والتسويق .
رئيس مجلس الإدارة م / محمد عبد السلام
موبايل : 01224436793
ت المؤسسة: 4205510 الإسكندرية
بريد إلكترونى : ics4computer@yahoo.com
وفى انتظاركم جميعا والسلام عليكم



آخر تعديل بواسطة New_King ، 05-15-2012 الساعة 10:50 AM سبب آخر: الإضافة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-15-2012, 10:51 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
New_King is on a distinguished road
افتراضي

دعوة لمنتداكم العظيم للمشاركة فى نهضة مصر, ودعوة خاصة للمهندس وائل حلمى للمشاركة وخاصة دورة الميكروكونترولر وتطبيقاتها العملية لتشجيع وتحفيز كل شاب وفتاة لنهضة مصرنا الحبيبة , لكل شاب وفتاة لعمل مشروع أو محب للعمل اليدوى نحن مؤسسة خيرية ومشهرة برقم 2777 لسنة 2011 بالإسكندرية تتبنى جميع الأفكار والمخترعات ومبدعى ومبدعات الأعمال والأشغال اليدوية وتتمنى تعاونكم ومشاركتكم معنا, والمؤسسة على استعداد تام للمشاركة والتمويل فى المشروعات الصغيرة بما يعود بالخير والنفع على الجميع بدءا من التبادل الفكرى وصقل المهارات وتبادل الاّراء والخبرات والأفكار والمنتجات اليدوية والتسويق .

رئيس مجلس الإدارة م / محمد عبد السلام
موبايل : 01224436793
ت المؤسسة: 4205510 الإسكندرية
بريد إلكترونى : ics4computer@yahoo.com
وفى انتظاركم جميعا والسلام عليكم




رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الميكروكونترولر, الاحتراف, البدايه, دورة, وحتى


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
كتاب شامل وعملاق في plc حتى الاحتراف qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 37 04-09-2016 02:10 PM
الــــ plc ومن البدايه الى التطبيقات qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 178 03-15-2016 04:20 AM
شرح فيديو وبالتفصيل كورس عملى لتصميم فندق من البدايه وحتى تسليم المشروع متضمن التيار eslamabass قسم الانشاءات الكهربية 2 01-21-2014 07:41 PM
احترف التصميمات والتركيبات الكهربائية للمنازل(مجموعة كتب من البداية وحتى الاحتراف) احمد كامل قسم الانشاءات الكهربية 21 03-15-2013 05:24 PM
شرح عن الميكروكونترولر وبالعربى محمد منير قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 74 09-17-2011 05:37 AM


الساعة الآن »11:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011