هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

 
منتدى الهندسة الكهربية



الإهداءات


إضافة رد
  #1  
قديم 03-28-2016, 02:25 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الاردن
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
سامر الاحمد is on a distinguished road
افتراضي كيفية عمل وحدة الحاكم المنطقي المبرمج plc

إن طريقة عمل الوحدات المنطقية المبرمجة تعتبر بسيطة نسبيا، حيث ان المعالج يستقبل ويقرأ بيانات المدخل (input data) مثل المفاتيح الحدية، عن طريق جهاز المداخل (input interfaces) ثم يترجم إشارة المداخل ويقوم المداخل ويقوم بعمليات التحكم طبقا للبرنامج المخزن في الذاكرة (memory) ثم يرسل التعليمات عن طريق جهاز المخارج (output interfaces) الى المخارج (output devices) مثل المفاتيح الكهرومغناطيسية وغيرها والشكل التالي يوضح ذلك.
http://3.bp.blogspot.com/-39ENGCAjoQ...leMotor-LG.jpg

حيث تعمل وحدة المعالج (processor) في الحاكم المنطقي المبرمج على إجراء عملية مسح دوري ومستمر (Scanning) للبرنامج. وقبل بدء عملية المسح وعند تشغيل الوحدة سيقوم المعالج بإجراء فحص ذاتي داخلي (self-diagnostic) للتأكد من عمل وحدة الحاكم والتاكد من عدم وجود أي أخطاء داخلية في المكونات الأساسية للوحدة.
يمكن اعتبار إن عملية المسح (PLC Scan Cycle) تتكون من ثلاثة خطوات رئيسية مهمة وهي كالتالي:

فحص حالة المداخل(Input Scan): حيث تقوم وحدة الحاكم بفحص حالة كل مدخل وذلك لتحديد ما إذا كانت في وضعية (** أو off) ثم تقوم بتخزين البيانات في الذاكرة لإستعمالها في الخطوة التالية.
تنفيذ البرنامج (Logic Solve/Scan): حيث تقوم وحدة الحاكم بتنفيذ برنامج المستخدم بعد تحديد حالة المداخل و قراءة أوامر البرنامج المترتبة على كل حالة من حالات كل مدخل ومن ثم تخزين نتائج التنفيذ لإستخدامها في الخطوة التالية.
تحديث حالة المخارج(Output Scan) :حيث تقوم وحدة الحاكم بتحديث حالات المخارج وفقاً لأوامر البرنامج الصادرة في الخطوة الثانية. (تشغيل/إيقاف)

بعد الانتهاء من الخطوة الثالثة تقوم وحدة الحاكم بالرجوع للخطوة الأولى لتعيد نفس الخطوات بصورة مستمرة. والشكل التالي يبين دورة المسح :

حيث انه يمكن تعرف زمن المسح الواحد على أنه الزمن الذي تأخذه وحدة الـحاكم لتنفيذ الخطوات الثلاث المذكورة سابقاً وهذا الزمن يختلف حسب حجم البرنامج ونوع وحدة PLC المستخدمة من أجزاء من الميلي ثانية إلى 100 ميلي ثانية لكل دورة.
https://2.bp.blogspot.com/-X6EJ-X2HM...s1600/cats.jpg

موسوعة الكهرباء والتحكم




Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المنطقى, المبرمج, الحاكم, كيفية, وحدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
دورة تدريبية تفصيلية للمتحكم المنطقى المبرمج PLC مبنية على ترجمة وإعداد كتاب W.Bolt** F.Abdelaziz قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 24 12-31-2014 06:40 AM
برنامج تدريبي عن التحكم المنطقي المبرمج qjjiijiqjiij قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية 0 10-03-2014 02:33 PM
كيفية ربط وحدة الربط الحلقى rmu tamermarwa12102003 قسم خاص بأسئلة الاعضاء 2 03-21-2013 10:10 AM
التحكم المنطقي المبرمج Programmable Logic C**troller (PLC) qjjiijiqjiij قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 0 11-14-2012 02:58 AM
التحكم بالمحركات باستخدام المتحكم المنطقى plc حمدى يونس قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 87 09-18-2011 07:17 PM


الساعة الآن »05:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011