هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

 
منتدى الهندسة الكهربية



الإهداءات



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
كيف تكون مهندس استشارى(52) salahzaki سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي 7 04-02-2014 02:50 PM
كيف تكون مهندس استشارى (31) salahzaki سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي 82 09-10-2011 08:44 PM
كيف تكون مهندس استشارى (40) salahzaki سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي 82 08-16-2011 06:25 PM
كيف تكون مهندس استشارى (30) salahzaki سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي 77 08-16-2011 08:31 AM
كيف تكون مهندس استشارى (34) salahzaki سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي 79 08-16-2011 08:13 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2010, 05:05 PM   رقم المشاركة : [1]
م. استشارى/صلاح زكى
الصورة الرمزية salahzaki
 

salahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of light
افتراضي كيف تكون مهندس استشارى (29)



السلام عليكم

النهارده ها ناخد مثال للمواتير الثلاثه فاز كما وعدنا فى الحلقه السابقه
وها نلاحظ برضه اننا اخدنا عامل التباين او الامان فى هذه المره بطريقه احوط
شويه ---- وانا عارف ان من الاخوه الافاضل من يجد ربما شبه اختلاف
عما عرف من معلومات عن هذا المعامل
ولكنى اقول لكم ان وسائل تبسيط المعلومه
مطلوب خصوصا وانه لاتوجد فرص للنقاش المتبادل كما يحدث اثناء
المحاضرات او الغرف الصوتيه- ونظرا لتعذر التعامل مع هذا العامل
يحتاج المبتدئ والمحترف الى مثل هذه الطريقه سريعه التعامل
للوصول الى الهدف من اقصر الطرق
وسيكون لى محاوله لتوضيح هذه النقطه بالذات من واقع الكود المصرى
فى الحلقه القادمه ان شاء الله



مرفق المثال واتمنى ان ارى رسم للوحه المطلوبه منكم
واحس بتفاعلكم معى

تحياتى




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مثال3فاز.doc (27.5 كيلوبايت, المشاهدات 258)
salahzaki غير متواجد حالياً  
قديم 06-13-2010, 08:23 PM   رقم المشاركة : [2]
عضو متألق
 

الدكتورالمهندس will become famous soon enough
افتراضي

معلمنا الفاضل بارك الله فيك وارجو من الله ان اوفق فى استكمال المثال
I(start for 3 motors 21A)=2.5*21+(21+21)=94.5A
اقرب قاطع امن 100A
I(rated for 3 motors 21A)=1.25*21+(21+21)=68.25A
اذن الكابل هو3*70+35
I(start for 2motors 14A)=2.5*14+14=49A
اقرب قاطع امن 63A
I(rated for 2motors 14A)=1.25*14+14=31.5A
اذن الكابل هو 3*50+25
I(start for 3motors 7.8A)=2.5*7.8+(7.8+7.8)=35.1A
اذن اقرب قاطع امن هو 45A
I(rated for 3motors 7.8A)=1.25*7.8+(7.8+7.8)=25.35A
اذن الكابل هو3*35+16
والرسم فى المرفقات





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg BOARD.jpg (37.1 كيلوبايت, المشاهدات 73)
آخر تعديل بواسطة salahzaki ، 06-13-2010 الساعة 09:15 PM.
الدكتورالمهندس غير متواجد حالياً  
قديم 06-13-2010, 08:46 PM   رقم المشاركة : [3]
م. استشارى/صلاح زكى
الصورة الرمزية salahzaki
 

salahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of light
افتراضي

السلام عليكم

ممتاز ممتاز ممتاز
للمشاركه الجاده
ولاختيار القواطع

وارجو مراجعه الكابلات
لانك وضعت كابل كبير(3*70) تاخذ من كابل اصغر منها
العمومى 3*50

واشكرك على التفاعل فى الموضوع

تحياتى




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



آخر تعديل بواسطة salahzaki ، 06-13-2010 الساعة 09:24 PM.
salahzaki غير متواجد حالياً  
قديم 06-14-2010, 02:04 AM   رقم المشاركة : [4]
مراقب عام
الصورة الرمزية احمد كامل
 

احمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to all
افتراضي

بارك الله فيك وفي جهدك وجعله الله في ميزان حسناتك
.....................
وأرجو منك معلمنا الفاضل ان توضح لي هذا اللبس

انا أري انه عندما طبقنا قانون التيار المقنن وذلك بضرب اكبر تيار في 1.25 ثم ضرب الباقي في 0.75 اني اري ان ذلك يعادل حاصل جمع تيار المجموعة ثم ضربه في معامل تباين تقريبا 0.7 وبالتالي ينقصنا ان نضرب الناتج في 1.25 كمعامل حماية للكابل
وعلي هذا الاساس سيكون الكابل المستخدم هو المقطع الاعلي
أي 3*70+35 مم2 ويفضل 3*95+50 مم2 وذلك ليتحمل الكابل الرئيسي تيار أعلي من 133 أمبير

وبتطبيق نفس الفكرة علي جميع الحسابات التي تفضلتم وتفضل بها الدكتور المهندس فيكون الاختيار كالاتي


I(start for 3 motors 21A)=2.5*21+(21+21)=94.5A


اقرب قاطع امن 125 A


I(rated for 3 motors 21A)=1.25*21+(21+21)=68.25A


اذن الكابل هو3*35+16


I (start for 2 motors 14A)=2.5*14+14=49A


اقرب قاطع امن 70 A


I (rated for 2 motors 14A)=1.25*14+14=31.5A


اذن الكابل هو 3*10+6


I(start for 3motors 7.8A)=2.5*7.8+(7.8+7.8)=35.1A


اذن اقرب قاطع امن هو 50 A ( الا اذا كان هناك قاطع ثلاثي 45 امبير )


I(rated for 3motors 7.8A)=1.25*7.8+(7.8+7.8)=25.35A


اذن الكابل هو3*10+6




أرجو ان تفيدني زادك الله علما وبارك لكم ولنا في علمك




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



آخر تعديل بواسطة احمد كامل ، 06-15-2010 الساعة 09:43 AM.
التوقيع:

أسألكم صالح الدعاء بالله عليكم وخاصة بشفاء مرضانا ومرضي المسلمين أجمعين

صفحة المنتدى علي الفيس بوك




احمد كامل غير متواجد حالياً  
قديم 06-14-2010, 02:42 AM   رقم المشاركة : [5]
مراقب عام
الصورة الرمزية احمد كامل
 

احمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to all
افتراضي

وعند حساب تيار البدء لكل موتور (ثلاثي) علي حده واختيار القاطع علي اساسه ثم اختيار الكابل علي اساس التيار المقنن فيمكن رسم لوحة المواتير ( من وجهة نظري ) كما موضح


أرجو ان أكون قد وفقت في الحل




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg DB.JPG (28.2 كيلوبايت, المشاهدات 360)
التوقيع:

أسألكم صالح الدعاء بالله عليكم وخاصة بشفاء مرضانا ومرضي المسلمين أجمعين

صفحة المنتدى علي الفيس بوك




احمد كامل غير متواجد حالياً  
قديم 06-14-2010, 02:14 PM   رقم المشاركة : [6]
م. استشارى/صلاح زكى
الصورة الرمزية salahzaki
 

salahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of light
افتراضي

السلام عليكم
فى هذه الحلقه قلت:
1-اعلم
من يجد ربما شبه اختلاف.........
2-وسائل تبسيط المعلومه
مطلوب.......
3-وسيكون لى محاوله لتوضيح هذه النقطه بالذات من واقع الكود ........
فاما ان ننتظر لنرى سويا ماذا بالكود من تسهيلات
واما ان نعطى انفسنا فرصه للوصول الى الهدف من اقصر الطرق
عامل الامان الذى يتكلم عنه الاخ الفاضل لا يتجسد فى مقطع الكابل
وال demand factor تم اخذه فى الاعتبار 0.75

فلنبدأ من اسفل اللوحه( التى رسمتها اخى احمد) الى اعلاها
هل موتور 7.8 امبير يتم حمايته بقاطع 20 امبير ؟
وموتور 14 امبير يتم حمايته بقاطع 40 امبير ؟
وموتور 21 امبير يتم حمايته بقاطع 63 امبير ؟

اعتقد كهربيا غير منطقى
فاذا شاهدت الرسم للاخ الفاضل الدكتور المهندس
ستجده عندما اتبع القاعده اصبحت الرسم منطقى
الا ان اختيار الكابل كان غير موفق شويه

المناقشه جميله جدا جدا ولكنى اريد ان اعرف

من الاخ احمد من اين جئت بالمعلومه التى تنقصنا
وهى ضرب الناتج فى 1.75 كمعامل حمايه للكابل ؟؟؟

اكون شاكرا لو ذكرت لى صفحه كام بالكود فربما
اخطأت او لم انظر اليها سهوا - ولك منى الدعاء
ان شاء الله سنرى فى الحلقه القادمه تسهيلات
كبيره من الكود المصرى بهذا الشأن

تحياتى





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



آخر تعديل بواسطة salahzaki ، 06-14-2010 الساعة 02:16 PM.
salahzaki غير متواجد حالياً  
قديم 06-14-2010, 06:01 PM   رقم المشاركة : [7]
عضو متألق
 

الدكتورالمهندس will become famous soon enough
افتراضي

معلمنا الفاضل نشكرك على حسن التوجية ونأسف على هذا الخطأ وتفضلوا بقبول فائق الاحترام وارجو من الله ان اكون قد وفقت هذة المرة
I(start for 3 motors 21A)=2.5*21+(21+21)=94.5A
اقرب قاطع امن 100A
I(rated for 3 motors 21A)=1.25*21+(21+21)=68.25A
اذن الكابل هو 16+35*3
I(start for 2motors 14A)=2.5*14+14=49A
اقرب قاطع امن 63A
I(rated for 2motors 14A)=1.25*14+14=31.5A
اذن الكابل هو 10+16*3
I(start for 3motors 7.8A)=2.5*7.8+(7.8+7.8)=35.1A
اذن اقرب قاطع امن هو 45A
I(rated for 3motors 7.8A)=1.25*7.8+(7.8+7.8)=25.35A
اذن الكابل هو10+16*3





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg BOARD2.jpg (36.8 كيلوبايت, المشاهدات 31)
الدكتورالمهندس غير متواجد حالياً  
قديم 06-14-2010, 09:58 PM   رقم المشاركة : [8]
مراقب عام
الصورة الرمزية احمد كامل
 

احمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to all
افتراضي

بداية استاذنا الفاضل استشعر منك ضيق من ردي ولكني ( كما ذكرت في بداية الرد ) انما اريد ان افهم واستوضح اللبس الذي عندي ان وجد


اقتباس
فلنبدأ من اسفل اللوحه( التى رسمتها اخى احمد) الى اعلاها


اقتباس

هل موتور 7.8 امبير يتم حمايته بقاطع 20 امبير ؟

وموتور 14 امبير يتم حمايته بقاطع 40 امبير ؟

وموتور 21 امبير يتم حمايته بقاطع 63 امبير ؟




عندما احسب لكل موتور علي حده فسيتم اختيار القاطع علي اساس تيار البدء وهو 2.5 مضروبا في التيار المقنن ( كما فهمت من معلومتكم المشكور عليها ) فيكون الناتج هو 19.5 امبير لذا استخدمت قاطع 20 أمبير



وبنفس الطريقه موتور 14 امبير عندما نحسب له القاطع يتم ذلك علي اساس تيار البدء والذي هو 2.5 من قيمة التيار المقنن = 35 أمبير فاخترت قاطع 40 أمبير



وكذلك في حالة الموتور 21 امبير يكون تيار البدء هو 2.5*21 = 52.5 أمبير فتم اختيار قاطع 63 أمبير



اقتباس
من الاخ احمد من اين جئت بالمعلومه التى تنقصنا

اقتباس
وهى ضرب الناتج فى 1.75 كمعامل حمايه للكابل ؟؟؟

انما ضرب الناتج في 1.25 وذلك بتطبيق معامل امان قدره 25% وسيكون نفس الناتج تقريبا اذا طبقنا معاملات التصحيح للكابل

وأرجو منك ان تصحح لي ذلك ان اخطأت

اقتباس
اكون شاكرا لو ذكرت لى صفحه كام بالكود فربما
اخطأت او لم انظر اليها سهوا - ولك منى الدعاء
ان شاء الله سنرى فى الحلقه القادمه تسهيلات
كبيره من الكود المصرى بهذا الشأن

شكرا لك واعتذر اليك وسأنتظر شرحكم للكود




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



آخر تعديل بواسطة احمد كامل ، 06-14-2010 الساعة 11:19 PM.
التوقيع:

أسألكم صالح الدعاء بالله عليكم وخاصة بشفاء مرضانا ومرضي المسلمين أجمعين

صفحة المنتدى علي الفيس بوك




احمد كامل غير متواجد حالياً  
قديم 06-15-2010, 03:21 PM   رقم المشاركة : [9]
م. استشارى/صلاح زكى
الصورة الرمزية salahzaki
 

salahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of lightsalahzaki is a glorious beacon of light
افتراضي

السلام عليكم
الاخ الفاضل احمد
صدقنى انا قلت المناقشه جميله جدا
ولن امل منها خصوصا وانى اتيت الى هذا المنتدى
برغبتى وارادتى - وذكرت هنا اننى اعرف انه يوجد شبه اختلاف
فكيف استشعر الضيق وانت رجل فاضل - وانا اعلم مسبقا انه يوجد اختلاف بين
كثير من المهندسين فى هذه النقطه بالذات
انا سعيد جدا جدا بما تفعل انت وزملاؤك واتمنى ان يلتف جميع المنتدى حولنا ليروا
كم نحن سعداء بالمناقشه المفيده ليس لك وحدك وانما للجميع
فانت بذلك تزيد من حسناتى التى اتمناها من الله عز وجل
واعلم ان هناك من الاخوه المتابعين لهذه المناقشه
يزدادوا معرفه ويزدادوا حبا وتشجيعا على القدوم للمشاركه معنا
يدى ممدوده بكل الحب لكى اقدم كل ما تعلمت
وعلى رأى المثل الانسان بيفضل يتعلم لغايه ما يموت
ويموت كمان ناقص علام
فنحن هنا كما دعوت فى اول مشاركه لى ان يتكاتف
الجميع ليقدموا المعلومه لاحبائهم المبتدئين ولا يقفوا متفرجين
ومفروض نقلد الاجانب فى كلمه ( تيم وورك) بدلا من ان نقلدهم
فى ملابسهم وافعالهم التى لا تنطبق على مجتمعنا وديننا
اكرر انا سعيد جدا بالمناقشه

وانا كتبت 1.75 بالخطأ مع انك كتبتها 1.25 فهى سرعه من الشيطان

ومسأله ضرب ال I ( rating فى 2.5 تكون فى القاطع الذى
يحمى مجموعه من المواتير 3فاز فقط و 2 فى واحد فاز ولهذا نطبق القانون الذى ذكرته بالمرفقات
فكل قاطع يحمى مجموعه من المواتير يتم معرفه قيمه تيار البدء فيه بتطبيق هذه المعادله
فان كان منفردا فانه يطبق عليه ماجاء بالكود المصرى ص 275 بند 6/4
والخاص بتصميم الدوائر - مسلسل رقم 4 فى حساب السعه التياريه
للكابل بانه:
يكون تيار الوقايه للكابل In ( الذى تراه فى جداول الشركات )
اكبر من او يساوى التيار التصميمى للكابل Ib
وذلك فى حاله المحركات المستخدمه فى المبانى العامه والمتاجر عدا الورش والمصانع

ولم يذكر اى شئ اخر الا فى حاله المجموعات بالجدول رقم 6/8 لاستخدام
معامل التباين للمحركات كمجموعه

وسنذكر فى الحلقه القادمه ان هناك مرونه كبيره فى الكود المصرى فى هذه النقطه بالذات للساده المهندسين فهى ليست بسهله لان لها اعتبارت كثيره جدا جدا ومتاهات تصعب المناقشه فيها - ولهذا نستخدم هذه المرونه فى التسهيل على كل من يريد التعلم
ثم يلجأ هو بمعرفته للقراءه والتدقيق - علما بانه فى النهايه المطلوب من وراءها هو اخذ الحذر فى الحمايه من مخاطر الكهرباء قدر المستطاع


اتمنى ان اكون وفقت فى الرد - لانى احتاج فى المناقشه الى لقاءات
كثيره ان شاء الله

تحياتى





المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



آخر تعديل بواسطة salahzaki ، 06-15-2010 الساعة 06:37 PM.
salahzaki غير متواجد حالياً  
قديم 06-15-2010, 10:21 PM   رقم المشاركة : [10]
مراقب عام
الصورة الرمزية احمد كامل
 

احمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to allاحمد كامل is a name known to all
افتراضي

جزاك الله خيرا
نتعلم من ردودك كما نتعلم من مواضيعك استاذنا الفاضل
فبارك الله فيك وفي قلمك

فكما ذكرت في ردي أردت توضيح اللبس عندي وها قد وضح
فان القانون الذي تعلمناه علي يديك انما يطبق علي مجموعة مواتير وليس علي موتور واحد
وهي النقطة التي أخطأت في حساباتي بسببها

تقبل تحياتي وتقديري لشخصكم
وفي انتظار باقي شروحاتكم وحلقاتكم




المصدر : منتدى الهندسة الكهربية - من سلسة كيف تكون مهندس استشاري...للمهندس صلاح زكي



التوقيع:

أسألكم صالح الدعاء بالله عليكم وخاصة بشفاء مرضانا ومرضي المسلمين أجمعين

صفحة المنتدى علي الفيس بوك




احمد كامل غير متواجد حالياً  

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
(29), مهندس, استشارى, تكون

كيف تكون مهندس استشارى (29)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة
الساعة الآن »01:36 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011