هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

 
منتدى الهندسة الكهربية



الإهداءات


إضافة رد
  #1  
قديم 11-28-2012, 12:25 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
hany aly will become famous soon enough
شرح أنظمة التحكم والتشغيل في المصاعد الكهربائية



إن النظام الفعلي هو النظام الذي يحكم الاستجابة الاوتوماتيكية لعربة أو مجموعة عربات لنداء الخدمة بصورة دقيقة تعطي أفضل النتائج وتوافق بين النداءات في الطوابق وكبسات أزرار تحديد الطوابق في العربة وحركة العربة واتجاهها بالإضافة إلى توقعات الازدحام نزولاً وصعوداً. والنظام الفعلي هو الذي يأخذ جميع هذه المعطيات بعين الاعتبار ويوجه العربة المناسبة بالاتجاه الصحيح , وبدون هذا النظام فإن المصاعد ستكون ذات خدمة سيئة للغاية.

التشغيل الأوتوماتيكي بزر مفرد Single Automati** , Push Butt** C**trol
هذا النظام هو الأكثر بساطة بين الأنظمة الأوتوماتيكية , حيث أنه يعالج طلباً واحداً على العربة كل مرة ويؤمن انتقالاً مباشراً للعربة وفقاً لهذا الطلب وبدون توقف , ويوجد عادة زر مفرد في كل طابق لطلب العربة يمكنه تسجيل الطلب وسحب العربة عندما تكون وافقة فقط. ولتبيان فيما إذا كانت العربة مشغولة أو لا , توضع لمبة إشارة فوق المصعد أو فوق زر النداء تشير إلى انشغال العربة إذا كانت منارة وإلى توقف العربة إذا كانت مطفأة ويطبق نظام التشغيل هذا عادة في الأبنية المنخفضة الارتفاع وذات الازدحام القليل بحيث لا تقوم العربة بأكثر من خمس جولات في الساعة.



نظام التشغيل التجميعي Collective C**trol
عند زيادة الازدحام عن الحد الأدنى المذكور في الفقرة السابقة فإن النظام بزر مفرد لم يعد ملائماً بسبب عدم وجود إمكانية تخزين للطلبات , مما يجعل فترات الانتظار طويلة جداً وخاصة في الأبنية ذات الارتفاعات العالية. وهنا يُلجأ إلى نظام تشغيل يعمل بزر وحيد عند كل طابق ويؤمن توقف العربة عند كل طابق سجل طلباً على العربة ليجمع الأشخاص المنتظرين , ومن هنا جاءت التسمية النظام التجميعي , ولكن العربة هنا لاتستطيع أن تميز بين طلبات النزول والصعود بسبب وجود زر وحيد للنداء مما يرتب عليه على الأشخاص المنتظرين إما أن يدخلوا العربة ويقطعوا مسافة طويلة باتجاه معاكس أو الانتظار في الصالة وتسجيل طلب آخر وذلك لأن الطلب الأول يلغى عند وقوف العربة. إن معظم المنتظرين يفضلون عدم الصعود والانتقال بالاتجاه المعاكس ولذلك يضاف عادة لمبة إشارة مجاورة لزر النداء في الطابق تشير إلى اتجاه العربة وهنا النظام يمكن أن يكون مقبولاً في الأبنية ذات الازدحام الخفيف والارتفاعات المتوسطة.

نظام التشغيل التجميعي الانتقائي Selective Collective C**trol
هذا النظام التجميعي يكون إنتقائي من حيث أنه يصمم ليسجل كافة طلبات الصعود خلال صعوده , وكافة طلبات الهبوط خلال هبوطه ويقوم نظام التحكم بتخزين كافة الطلبات والاستجابة لها , حيث يقوم بعدها أوتوماتيكياً بعكس اتجاه الحركة عند الطلب الأخير الأعلى أو الادنى. وعند الاستجابة لكافة الطلبات وإلغائها من ذاكرة النظام تتوقف العربة بانتظار الطلب التالي لتعود فتبدأ بالعمل عند أول إشارة طلب نداء تتلقاها العربة من الطوابق. هناك إمكانية لتجاوز بعض طلبات الطوابق عندما تكون العربة بحمولتها الكاملة حيث تتابع رحلتها دون توقف عند طلب ما وذلك لمنع حدوث تحميل زائد وتسمى الرحلة بالرحلة السريعة أو الرحلة المباشرة. وعند وجود ازدحام شديد وطلب متزايد وفترات ذروة يستخدم نظام المصعدين أي عربتين لكل منهما محرك خاص فيها ولوحة تحكم خاصة فيها ولكن النظام التجميعي الانتقائي يقوم أوتوماتيكياً بتحويل كل طلب طابقي إلى العربة الأكثر ملائمة للاستجابة إليه على ألا تستجيب أكثر من عربة لهذا الطلب . ويقوم النظام بإيقاف العربات أوتوماتيكياً في الطابق الأرضي إلى أن تتلقى طلب ما. بالرغم من أن هذا النظام يعتبر ملائماً لكن خصائصه تتسبب في فترات انتظار طويلة نسبياً وأهم هذه الخصائص :
1) تعدد حالات عكس الاتجاه.
2) توقف كامل العربات بعد الاستجابة لكافة الطلبات.
3) حركة العربات بنفس الاتجاه في معظم الأحيان , وهذه الخاصية مزعجة كثيراً حيث يجد السكان غالباً عند دخولهم إلى طابق بغية استخدام المصعد أن العربات قد مرت لتوها في اتجاه واحد , بحيث عليهم الانتظار إلى أنت تتوقف أحد العربات ومن ثم تعكس حركتها عائدة إليهم.

نظام المراقبة التجميعي ذي التنسيق الإلكتروني
إن النظام السابق لا يأخذ بعين الاعتبار توزع الازدحام بين الطوابق لذلك فقد توصل المهندسون والمصممون
إلى نظام تشغيل ومراقبة يتبع لطبيعة الازدحام في المبنى. ففي مشفى كبير على سبيل المثال يبرمج نظام عمل المصعد بحيث يواجه ازدحاماً كبيراً خلال ساعات بدء الزيارة وانتهائها للفترتين الصباحية والمسائية , أما باقي
ساعات العمل فيكون الازدحام خفيف. أما في المؤسسات والشركات يبرمج نظام عمل المصعد وفق نظام ساعات دوام الموظفين وانصرافهم. يقوم المهندسون والمصممون ببرمجة النظام وفق ساعات العمل وكمثال على ذلك :
- ازدحام أعظمي صعوداً (بدء الدوام الصباحي).
- ازدحام متوازن (ساعات العمل).
- ازدحام كبير نزولاً.
- ازدحام كبير صعوداً.
- ازدحام أعظمي نزولاً.
- مرحلة العمل المتقطع.

في الحالة الأولى تقاد العربات من الصالة الأرضية عندما تكون محملة وعند وصول العربات إلى الطابق الأعلى الموافق لأبعد طلب , تعكس حركتها وتعود لاستجابة طلبات الصالة الأرضية. أما في الحالة الثانية فتتوزع العربات بين طوابق البناء , بحيث يمكن إجابة الطلبات المختلفة بأسرع وقت ممكن مع ابقاء واحدة في الطابق الأرضي. في الحالة الثالثة والرابعة تتوزع العربات بين الطوابق وتتحرك نحو الطابق السفلي مباشرة بعد تحميلها وبعض العربات لا تستجيب لطلبات الطوابق بقصد الصعود , ثم تعود للاستجابة لطلبات النزول. في الحالة الخامسة تتوقف العربات في الصالة الأرضية أو تكون موزعة بين الطوابق. عند إضاءة زر المصعد (عند الطلب) فإن المتحكم يتلقى إشارات دخل عن موقع العربة داخل المسار، الطابق المراد الوصول إليه (الوجهة) ، الحمل فينتج عنها إشارات خرج لتشغيل الأبواب ، وقيادة المحرك. يمكن أن تزود المصاعد بعربتين عندما لا تكون العربة الواحدة قادرة على تلبية احتياجات المستخدمين بحيث تربط العربتين لنفس المتحكم فتضاف إليه إشارة دخل جديدة وهي تحديد العربة المطلوبة. وفيما يلي مخطط يبين اختلاف طلبات المستخدمين خلال أوقات الصباح والظهيرة والمساء وذلك للعاملين في مكتب حيث يزداد الطلب نحو الصعود للأعلى في وقت الصباح أما عند المساء فيزداد للنزول للأسفل مع طلبات متفرقة قليلة للصعود والهبوط أثناء فترة الظهيرة. نلاحظ أن التغيرات هي تغيرات لوغاريتمية لذلك نستخدم متحكمات لوغاريتمية , بحيث تحدد على سبيل المثال :

- أقصر مدة زمنية ينتظرها المسافر.
- أقصر مدة رحلة للمسافر.
- قدرة المعالجة الأعظمية للعملية.
- الطاقة المستهلكة الأصغرية.

المنحنيات اللوغاريتمية


لذلك فإن البرامج المستخدمة هي برامج لوغاريتمية لتعيين الوجهة المطلوبة وقد تم في الآونة الأخيرة استبدال
الأزرار التي توضع بجانب الباب للمصعد بأنظمة استدعاء القاعة والتي توضع في مدخل البناء على شكل طاولة يرسم عليها مخطط البناء وما على الراكب إلا أن يدخل وجهته فيرسل مباشرة إلى المصعد المطلوب لهذه الغاية.
إن مجموعة المصاعد تصمم لكي تستجيب للطلبات الثقيلة (طلبات الصعود والهبوط للقمم) ولكن خلال اليوم فإن مجموعة المصاعد لن تعمل عند الطلب الأعظمي وفي حالات الطلب المنخفض لن تعمل جميع المصاعد وبالتالي سوف يكون لدينا طاقة موفرة سوف تزيد من الطاقة الفعالة للنظام .
لتقليل من عدد مرات الإقلاع والتوقف للمصاعد في الأبنية ذات الطوابق العالية وللحفاظ على الطاقة ومنعها من الضياع فقد زودت المصاعد بما يعرف بمدير المنطقة الملائمة حيث يساعد المستخدمين على اختيار المصعد
الأقرب للوجهة المطلوبة والأقل تحميلاً مما يساعد في رفع مستوى الخدمة والتسريع في المعالجة.

أنظمة التجميع والانتقاء المستخدمة مع مجموعات المصاعد الحديثة في الأبنية العالية
تؤمن هذه الأنظمة الأداء العالي للنظام والراحة للركاب والأمان , حيث يمكن أن تستخدم في الأبنية العالية ,
الفنادق , وفي الأبنية السكنية المعقدة , والهدف من استخدام هذا النظام :
- لاستفادة مالكي المبنى وذلك برفع أداء النظام.
- لاستفادة الركاب بحيث يؤمن لهم الراحة وكذلك يخفض زمن الرحلة.
- لاستفادة الركاب بحيث يؤمن النظام الأمان والراحة.

الميزات التي يؤمنها النظام للركاب
يؤمن هذا النظام راحة أكبر للركاب وذلك لأن الراكب يحدد وجهته قبل الدخول إلى المصعد , وبالتالي تم
التخلص من صعوبة ضغط زر الوجهة أثناء وقت الذروة في داخل عربة المصعد. كما تم تزويد النظام بمعرفة
الزمن الذي يحتاجه الراكب من لوحة تحديد الوجهة (Hall Call) إلى المصعد المناسب وبالتالي لم يعد هناك
خوف من تحرك المصعد قبل وصول الراكب.



كما يتم تزويد هذا النظام بخاصية عرض وجهة المصعد من داخل العربة وبالتالي إمكانية تأكد الركاب من دخولهم المصعد الصحيح. يؤمن هذا النظام الراحة للركاب بحيث لا يسمح إلا لعدد محدد من الركاب بدخول نفس المصعد وذلك لأن كل عربة مصعد تكون محددة لتخدم طابق محدد وبالتالي زمن الرحلة أقصر.



تُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعليم والتنبؤ بالازدحام في المبنى. حيث في وقت الكثافة يقيس نظام التحكم
عينات لتغير الازدحام ويحولها ليعطي الأداء الأمثل للنظام ,وبالتالي يكون زمن انتظار الركاب للمصعد أقل وكذلك استهلاك الطاقة أمثل.
بالاعتماد على عدد المصاعد في المجموعة , سعة عربة المصعد الواحد , وعدد طوابق المبنى فإن هذا النظام
يؤمن إمكانية زيادة سعة مجموعة المصاعد بنسبة بين (20% - 100%) في أوقات الذروة بمقارنته مع الأنظمة
التقليدية. في أنظمة التجميع التقليدية , فإن الركاب ينتظرون جميع المصاعد وفور وصول إحداها فإن جميعهم
سوف يحاول الدخول , وبعد ذلك كل منهم سيحدد من داخل عربة المصعد الوجهة التي يريدها وغالباً في هذه
الحالة فإن المصعد سيتوقف عند كل طابق في المبنى وبالتالي يكون هناك تأخير لبعض الركاب واستهلاك طاقة
أكبر. في أنظمة التجميع الحديثة , فإن الركاب يحددون وجهتهم ليقوم النظام بتوجيههم نحو المصعد التي تم
تخصيصه لنقلهم , ويكون عدد الركاب محدد من قبل النظام وكذلك الطوابق التي سيتوقف عندها المصعد.




الأنماط المختلفة لأنظمة التحكم الحديثة
تكون هذه الأنظمة عادة بنمطين أساسين هما :
1) النمط الهجين : حيث توضع لوحة تحديد الوجهة خارج المصعد في بهو الانتظار في الطابق الأرضي فقط ,
كما تزود المصاعد بازرار لتحديد الوجهة أيضاً , تكون هذه الأنظمة مناسبة في الأبنية ذات أوقات الذروة
الكثيرة وكذلك الأبنية التي فيها مطاعم في الطوابق المتوسطة والعليا .
2) النمط الكامل : حيث توضع لوحة تحديد الوجهة في كل طابق ولا يحوي المصعد سوى أزرار(الإنذار– إغلاق الباب) هذا النمط يستقبل كافة معلومات الركاب من كافة الطوابق ولذلك تكون لديه القدرة لتأمين أفضل خدمة لكافة الأوقات (أوقات الذروة – أوقات الراحة).

ينصح باستخدام هذا النمط في الأبنية المعقدة وللحالات :
- حيث لا تكون المصاعد في المجموعة تخدم نفس الطوابق.
- في الساحات التي تحوي عدد من المصاعد يتجاوز الخمسة مصاعد.




النظريات الرياضية المستخدمة في التحكم بمجموعات المصاعد
إن أغلب أنظمة التحكم بمجموعات المصاعد تستخدم تقنيات الذكاء الصنعي والأنظمة الخبيرة, وقامت مؤخراً
شركات المصاعد اليابانية بتطوير متحكمات عائمة بمجموعات المصاعد باستخدام الشبكات العصبونية. إن أحدث الأنظمة والتي طورت عام (2001) تعتمد على الألغوريتم الشامل لإعطاء الأداء الأمثل للنظام , حيث يعتبر هذا التطبيق هو إحدى التطبيقات الأولى التي تستخدم نظريات الألغوريتم (generic algorithm).



Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-28-2012, 12:46 PM
الصورة الرمزية qjjiijiqjiij
Administrator
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مصر
المشاركات: 6,930
معدل تقييم المستوى: 10
qjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud ofqjjiijiqjiij has much to be proud of
افتراضي

جزاك الله خيراا ومنتظرين مزيد من المشاركات

وتم التقييم


__________________
اللهم اغفر لابي واختي يارب العالمين
اسالكم الدعاء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-30-2013, 09:54 AM
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: العراق
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
عصام هاشم خليل is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
معلومات جيدة للمهندسين اذا اراد التخصص بالمصاعد
جهود مشكورين عليها


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-05-2013, 07:22 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2013
الدولة: العراق
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
najlaa_elect is on a distinguished road
افتراضي

عاشت الايادي على هل مواضيع العلمية الحلوة اني خريجة كهرباء قسم القدرة اذا اريد اتخصص بشنو تنصحوني لدراسة سهلة


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-06-2013, 07:40 AM
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: السعودية
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
black pool is on a distinguished road
افتراضي

شكرا اخى


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-20-2018, 07:25 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
الدولة: مصر
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
Roqya is on a distinguished road
افتراضي

شكرا


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أنظمة, المصاعد, التحكم, الكهربائية, والتشغيل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
أنواع المحركات المستخدمة في المصاعد الكهربائية hany aly منتدى للمهندسين الاستشاريين للهندسة الكهربية 1 08-09-2020 01:08 PM
المصاعد الكهربائية-مجموعة ملفات غاية فى الأهمية حاتم مهدى قسم الانشاءات الكهربية 0 09-22-2013 06:57 AM
دراسة و محاكاة أنظمة المصاعد الحديثة في الأبنية العالية احمد محمد البدرى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم PLC ا 2 09-06-2013 07:39 AM
الكود العربي الموحد لتصميم المصاعد الكهربائية qjjiijiqjiij قسم الانشاءات الكهربية 1 03-30-2013 08:45 PM
مقدمة في المصاعد الكهربائية hany aly منتدى للمهندسين الاستشاريين للهندسة الكهربية 0 12-26-2012 01:01 PM


الساعة الآن »08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011