منتدى الهندسة الكهربية

منتدى الهندسة الكهربية (https://www.ieees.com/)
-   استراحة المهندسين (https://www.ieees.com/f-17/)
-   -   وحدة تحكم الطرفيات البعيدة (Remote Terminal Unit (RTU (https://www.ieees.com/f-17/4220/)

م / على مدكور 01-31-2012 11:19 AM

وحدة تحكم الطرفيات البعيدة (Remote Terminal Unit (RTU
 
** وحدة تحكم الطرفيات البعيدة (Remote Terminal Unit (RTU :
وهو أحد أقسام مركز توزيع الأحمال ، فوحدة التحكم عن بعد توجد في المحطات الكهربائية المختلفة وهي تقوم بتحويل الإشارات المتبادلة مع مركز توزيع الأحمال إلى لغة تفهمها مكونات المحطة الكهربائية Switch-gear ، كذلك تقوم هذه الوحدة بجمع المعلومات من ( إنذارات وأوضاع وقياسات وغيرها ) من المحطات ونقلها إلى مركز توزيع الأحمال على شكل رقمي ، ثم في المركز يتم استقبالها وتحليلها واتخاذ الإجراء المناسب لكلٍ على حده .
فنلاحظ أن البيانات و المعلومات التي يتعامل معها(RTU) تنقسم إلى :
1- البيانات والعلاماتIndicati**s : وتنقسم إلى :
-الإنذارات Alarms :
وهي الإنذارات المختلفة التي تصدر من المحطات الكهربائية وهي عدة أنواع منها :
-Stati** Alarms
-Feeder Alarms
-Transformer Alarms
-الأوضاع Status :
وهي معلومات تُعنى بتوضيح الوضع على مكونات المحطة المختلفة من حيث كونها مفتوحة أو مغلقة أو في حالة خاصة تعرف بـDisturb .
2- القراءات و القياسات Measurements :
وهي المعلومات التي تحمل قراءات وقياسات من أجزاء المحطة المختلفة وتشمل هذه المعلومات الفولتV، الأمبيرA ، ميجاوات ، ميجافار، الحرارة وغيرها .
3- الأوامر Commands:
وهي معلومات الأوامر التي تصدر من مركز توزيع الأحمال إلى المحطات من فتح وقفل وغيرها.
* لإرسال واستقبال كل البيانات أعلاه من وإلى المحطات لابد من توفر لغة مشتركة وطريقة معينة لتحقيق ذلك وهذا ما يعرف بالبروتوكول ، فهناك عدة بروتوكولات مستخدمة تعتمد على الأجهزة المستخدمة من أهمها:
-FW537 Protocol .
-IEC-870-5-101 .

* كما أن هناك عدة أنواع من (RTU) في المحطات تعتمد على الأجهزة المستخدمة منها :
-FW537 .
- (FW1024 ( SINAT-8 .
-SAT SK-1703 .
-(S-900(Cogelex .


(وحدة RTU)

ونلاحظ أن وحدة التحكم عند بعد (RTU) كجهاز ونظام تتكون بصورة عامة من :
1.وحدة إلكترونيات عامة General Electr**ics Unit .
2.وحدة مصدر طاقة Power Supply Unit .
3.وحدة ( إدخال / إخراج ) خارجية Input / Output Peripherals .
ويحتوي (RTU) على جهاز GPS وذلك لتحديث الوقت والتاريخ في الجهاز بصورة مستمرة ، لأن الوقت والتاريخ مهمين جداً في عمل وحدة التحكم عن بعد ، فإرسال أي معلومة من قبل الوحدة لابد وأن تكون مرفقة بالوقت والتاريخ ومكان حدوثها وذلك لعمل التحليل المناسب لها في المركز بالسرعة والدقة المطلوبة واتخاذ الإجراء الصحيح حِيالها.كما تتصل وحدات التحكم عن بعد الموجودة في المحطات بأجهزة الاتصال (Modem) حيث يتم هنا استقبال المعلومات القادمة من مركز توزيع الأحمال عن طريق وسائط الاتصال المختلفة ، كما يتم هنا أيضاً تهيئة المعلومات المراد إرسالها إلى المركز .كما يشرف ويتابع عمل(RTU) الموجود في المحطات فرق صيانة ميدانية تعمل على تتبع الأعطال ومباشرتها ، وذلك بعد تلقي بلاغات الأعطال من غرفة التحكم ، كما تقوم هذه الفرق أيضاً باختبار أجهزة التحكم عن بعد الجديدة التي يتم تركيبها في المحطات قبل دخولها في الخدمة .

** الاتصالات اللاسلكية Wireless :
وهو أحد أقسام مركز توزيع الأحمال أيضاً ، ويعمل قسم الاتصالات اللاسلكية على تمكين الاتصال بين غرف العمليات المختلفة والفنيين المتواجدين في مراكز الصيانة وفي الميدان بأسرع وقت ممكن، وتشمل العمليات : الطوارئ ، الأمن الصناعي ، الجهد المتوسط ... وغيرها .
كذلك يقوم القسم بعمل الصيانة لأجهزة الاتصال اللاسلكية المتعطلة وتصليحها ومن ثم إعادتها إلى الخدمة ، ويشرف أيضاً على أبراج الاتصالات اللاسلكية ويتابع حالتها باستمرار ويتابع الأجهزة المتواجدة عند الأبراج والموصولة بها .

*وتتكون شبكة الاتصالات اللاسلكية من عدة أجهزة أهمها :
(1) جهاز المعيد ( المكبِّر ) Repeater .
يقوم هذا الجهاز باستقبال الإشارات من الأجهزة اللاسلكية المختلفة ثم يقوم بتكبيرها ( أي تكبير ترددها ) وإعادة إرسالها مرة أخرى ، وذلك لكي تنتقل الإشارات إلى مسافات بعيدة وبالتالي يكون نطاق عمل اللاسلكي أكبر. ويتحكم الجهاز في (6) قنوات كحد أقصى ويقوم بتشغيلها وتكون هذه القنوات على ترددات مختلفة لكي لا يحصل بينها تداخل .


(المعيد)

ويتم تركيب المعيد بقرب أحد الأبراج فهو يحتوي على مدخل سلك هوائي يشبك به السلك القادم من الهوائي الموجود في أعلى البرج ، ويتم تغذية المعيد بتيار متردد AC ، وفي حالة انقطاع هذا المصدر توجد بطارياتDC لتغذية الجهاز تعمل فور انقطاع المصدر الأصلي وذلك لضمان استمرار خدمة اللاسلكي على الدوام .

(2) الجهاز اليدوي Hand-set.
(3) جهاز العربة .
(4) الجهاز المكتبي .
(5) دارة الإرسال والاستقبال Duplexer :
حيث يعمل أولاً كدائرة إرسال واستقبال للإشارات ثم يعمل ثانياً على فصلها عن بعضها البعض ، ويتم تركيبه قرب المعيد عند الأبراج .
(6) الأبراج Towers:
تعتبر الأبراج ذات أهمية قصوى في أي شبكة لاسلكي فهي تعمل علي تقوية الشبكة ، وعملية وصل بين الأجهزة المختلفة داخل الشبكة لأنها تعمل على حمل هوائيات الاتصال ، ويتم توزيع الأبراج بشكل مدروس لكي تشمل جميع المناطق المراد تغطيتها بالشبكة .
*كما يقوم فرع الاتصالات اللاسلكية بتصليح الأجهزة التي تتعرض للأعطال في الفرع نفسه وإعادتها للخدمة مرة أخرى ، فهو يحتوي على قطع غيار لجميع الأجهزة ويحتوي كذلك على عدة أجهزة تساعده للقيام بعملية تصليح واختبار الأجهزة .



** الاتصالات السلكية Communicati**s :
المفهوم العام للاتصالات :
هو عملية يتم بواسطتها نقل المعلومات أو المهارات (من تحدث وكتابة ) من فرد لآخر أو من فرد إلى مجموعة أو من مجموعة إلى مجموعة أخرى أو من فرد إلى آلة أو من آلة إلى آلة أخرى.
أهمية الاتصالات : تكمن أهمية أجهزة الاتصالات في تقصير وربط المسافات البعيدة بين طرفين أو عدة أطراف مستخدمين لهذه الأجهزة وذلك في زمن لا يتعدى الثواني المعدودة، أمثلة لذلك : الهاتف - التلفاز – المذياع – شبكة الإنترنت .
وهو أحد أقسام مركز توزيع الأحمال أيضاً ، وتعتبر الاتصالات جزء أساسي ومهم في أداء أعمال ومهام المركز ، وذلك لأنها وسيط لنقل المعلومات والبيانات بين المحطات المختلفة وLDC سواءاً أكانت معلومات مُرسلة أو مُستقبلة ، لذلك نلاحظ أن أجهزة الاتصال جزء منها في المحطات والجزء الآخر في مركز توزيع الأحمال .
* كما تنقسم وسائط الاتصال المختلفة المستخدمة في المركز والتي تربط بين المحطات والمركز إلى عدة وسائط أهمها :
(1) الاتصال عن طريق خطوط الضغط العالي (Power Line Carrier (PLC :
لاستخدام هذه الطريقة في نقل المعلومات لابد من توفر جهازPLC في المحطة وآخر في والمركز ، حيث يتم استقبال المعلومات المختلفة القادمة من وحدة RTU بغض النظر عن نوعها وهي على شكل إشارات رقمية (Digital) حيث يكون في استقبالها جهازModem يقوم بتحويلها إلى إشارات لحظية (Analog) ذات تردد منخفض يعرف بالتردد الصوتي(VF) ، ثم يقوم بعد ذلك بتمريرها إلى الـPLC حيث من خلال كرت داخل هذا الجهاز يُعدَل تردد الموجة إلى تردد متوسط (IF) ، ثم في المرحلة النهائية يتم تعديل تردد الموجة إلى التردد العالي(HF) المراد إرسالها عليه ثم القيام بتضخيمها وتضمينها وإعطائها كمية من الطاقة بواسطة Power Amplifier ، ومن ثم إرسالها على خط الجهد أو الضغط العالي (380 ك.ف أو 110 ك.ف ) الموجود على البرج على نفس خط الطاقة ، مع ملاحظة أنه لن يحصل تداخل بين المعلومات المتعلقة بالاتصالات والطاقة المنقولة على نفس الخط وذلك لأن تردد الشبكة غالباً ما يكون (60 هيرتز) وتردد الاتصالات يكون ما بين (20 إلى500 كيلوهيرتز) .ونلاحظ أن تعديل الموجة تم على مراحل ، وذلك لكي لا يحصل تشوه كبير في الموجة أثناء التعديل من خلال مرحلة واحدة وبالتالي فقد بعض المعلومات .
ما أن تصل الموجات على خط الطاقة إلى المركز حتى يلاقيها منطقة تعرف بالقنطرة Gantry التي تحتوي بداخلها صائد الموجات Wave Trap حيث يعمل صائد الموجات على التقاط موجات الاتصالات من خط الطاقة و تمريرها إلى داخل المركز حيث يكون في استقبالها جهاز PLC يعمل على تعديل تردد الموجة من التردد العالي(HF) إلى التردد المتوسط (IF) ، ثم تعديل التردد أيضاً من المتوسط إلى الصوتي (VF) ، ثم يقوم بتمريرها إلى جهازModem يقوم بإزالة تضمين الموجة وتحويلها من لحظية إلى رقمية ، ومن ثم تحويلها إلى جهاز TCI الذي يقوم بمعالجتها وإرسالها إلى أجهزة الحاسب الآلي .
وتتميز هذه الطريقة في نقل المعلومات بعدم وجود تمديدات وأسلاك خاصة بالاتصالات لأن النقل يتم من خلال خطوط الضغط العالي الممدة أصلاً لنقل الطاقة .


كذلك
(وحدة PLC)

يقوم جهاز PLC الموجود في المحطة باستقبال البيانات من المركز بنفس الطريقة ، ونلاحظ أن البيانات و المعلومات سواءاً أكانت مُرسلة أو مُستقبلة يتم نقلها على نفس الخط ولكن بتردد مختلف لكي لا يحصل بينها تداخل .كما يقوم الجهاز بتشغيل قناة واحدة إذا كانت المعلومات التي يتعامل معها قليلة أو قناتين عند كثرة المعلومات .
* وهناك عدة أنواع من PLC موجودة في المحطات تعتمد على الأجهزة المستخدمة من أشهرها :
(Siemens (1 :
- ESB 400
- ESB 500
- ESB 2000I
(Alstom (2 .
(ABB (3:
-ETL 500
(NATEL (4 .

كما أن جهاز PLC يحتوي على طرفيات متعددة وذلك لأخذ بعض القراءات من على الجهاز عن حدوث أي أعطال في الجهاز ، كما أن هناك طرفيات خاصة للاتصال من خلال الهاتف أو الفاكس أو جهاز الحاسب وغيرها .

(2) الاتصالات عن طريق الكابلات الدليلية Pilot Cable :
أيضاً تعرف بالكابلات الأرضية وذلك لأنها عبارة عن كابلات خاصة بالاتصالات يتم تمديدها تحت الأرض بين المحطات و LDC .
حيث يتم تركيب جهاز Modem في المحطات بحيث يستقبل الإشارات الرقمية القادمة من RTU ثم يقوم بتحويلها إلى لحظية ، ثم منه إلى Pilot Cable الذي ينقلها بدوره إلى المركز حيث يستقبلها جهاز Modem آخر يقوم بتحويلها من لحظية إلى رقمية ومنه إلىTCI .
وهناك عدة أنواع منModem المستخدمة مع Pilot Cable أهمها :
(Siemens (A :
- FWT 1000
- FWT 2000
- FWT 2000I
(NOKIA (B :

(3) الاتصال عبر الألياف البصرية (Fiber Optic (FO :
يتم تمديد الألياف البصرية بين المحطات المختلفة و مركز توزيع الأحمال وذلك بحيث تحتوي المحطات على أجهز خاصة بالاتصال عن طريق الألياف البصرية وتتميز هذه الطريقة في نقل المعلومات بكونها سريعة جداً وتنقل كمية كبيرة من البيانات وقليلة الأعطال نوعاً ما .
ويعمل جهاز (FO) كونه يستقبل الإشارات الرقمية من الRTU و من أجهزة أخرى حتى وإن كانت لحظية ، ثم يقوم بتحويلها إلى إشارات ضوئية وإرسالها من خلال الألياف البصرية إلى المركز حيث يكون في استقبالها جهاز آخر يقوم بتحويل الإشارات الضوئية إلى رقمية أو لحظية ومن ثم نقلها إلى TCI .
أهم أنواع (FO) المستخدمة :
(Siemens (1 :
-OLTS
(ABB (2 :
- FOX-U
(Teletra (3 .


كما يشرف قسم الاتصالات على تشغيل السنترال (Exchange) الخاص بالاتصالات التلفونية المتعلقة بالمركز والمحطات وعمل التمديدات اللازمة لذلك ، بحيث يحصل كل خط هاتفي على رقم خاص به يتم محادثه من خلال طلب هذا الرقم .
وهناك عدة أنواع من السنترالات في المحطات منها :
-HICOM
- DNS
- VDZ

كما يستخدم في هذا الفرع جهاز مهم يعرف بـ(Multiplexer) وهو جهاز اتصال يمكن استخدامه عن طريق كيبل الألياف البصرية ، أو الكيبل الدليلي ، أو كيبل التردد العالي ، وله أنواع أهمها :
- (Siemens (MUX .
- ABB .
و الجدير ذكره أنه عند توصيل وتمديد أحد الطرق السابقة لا يتم ذلك مباشرة من كل محطة إلى المركز بالضرورة ، بل قد يمر الخط بعدة محطات في طريقه قبل أن يصل إلى المركز حاملاً معه بيانات كل محطة على حده لإيصالها إلى المركز أو العكس .
وعند حدوث خلل أو عطل في أحد أجهزة أو خطوط الاتصال يتم صيانة هذا الجهاز أو الخط من خلال فرق الصيانة التابعة لفرع الاتصالات مستخدمين عدة أجهزة لذلك .


**الخلاصة والخاتمة :
من خلال سردنا فيما سبق لأقسام وأعمال مركز توزيع الأحمال وهو أحد القطاعات الهامة في شركات الكهرباء المختلفة على السواء يتبين لنا الجهد والمال الكثير المبذول في قطاع الكهرباء وذلك لتحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمعات ، وتأمين خدمة الكهرباء بالجودة والموثوقية العاليتين .
وختاماً لهذه السلسة أسأل الله العلي العظيم للجميع التوفيق والسداد .

limane 10-11-2016 09:07 AM

merci pour le document

alajarmeh 11-28-2017 11:40 AM

شكرا لك

hotbird 01-24-2022 10:03 PM

Thanks a lot

alajarmeh 02-05-2023 03:46 AM

@pump_upp - best crypto pumps on telegram !
 
[url]https://t.me/pump_upp[/url] - best ****** ***** ** telegram
Make 1000% and **** ****** 1 **** **** channel @pump_upp !


الساعة الآن »08:44 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.5
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011