عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-28-2010, 12:49 PM
الصورة الرمزية وائل حلمى
وائل حلمى وائل حلمى غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 15
وائل حلمى is on a distinguished road
شرح دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف

بسم الله الرحمنالرحيم


دورة المايكرو كونترولر من البدايه وحتى الاحتراف


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لما كان موضوع التحكم عن طريق المايكروكنترولر من أهم المواضيع التكنولوجية المتقدمة والضرورية في علوم الإلكترونيات الحديثة

لذلك أقدم لكم هذه الدورة العملية
والتي سنبدأ فيها من البداية بإذن الله ...
وان شاء الله سوف احاول ان اجعل التعلم فيها من خلال التجارب ... وسأحاول بقدر الإمكان الإقلال من الكلام النظري الذي يجعل المبتدئ فى هذا المجال يشعر بالتعقيدوعدم سهولة الموضوع بل والملل أحيانا .. وسأحاول بقدر الإمكان تبسيط المعلومةوتسهيلها ... أسأل الله أن يوفقني لذلك .

ستكون الدورة بإذن الله مقسمة لمستويين ان شاء الله
المستوى الأول :نبدأ فيهمن البدايات والأساسيات التي يجب معرفتها وسنتعلم في هذا المستوى كيفية التحكم فيالدخل والخرج وسنتعلم كيفية استخدام العديد من العناصر الإلكترونية مثل led و seven segment و switch و buzzer و lcd و.... وكذلك سنتعلم استخدام الريموت كنترول معالبك وعمل برامج كثيرة تعمل بهذه التقنية . كما سنتعلم بإذن الله تعالى التحكم فيالأجهزة المنزلية من خلال الـ Pic سواءا بالسويتشات أو بالريموت كنترول وسنتعلمكذلك كيف يمكن التحكم في المواتير و طريقة دورانها واستخدامها في مشروع خط إنتاجصغير لصنع عصير مثلا أو صنع لعبة أطفال تسير بالريموت كنترول والعديد من المشاريعالمختلفة في هذا المجال ...وسنتعلم في هذا المستوى أساسيات اللغة ولكن كل ذلك منخلال التجارب ..

المستوى الثاني :وهو يعتمد على الأساسيات التي في المستوى الأول وسنتعلم فيه مزيد منالأشياء الاحترافية نوعا ما مثل التحكم باستخدام الحساسات sensors وكذلك عمل اتصالبين عدد من المتحكمات (pic) وتبادل البيانات بينهم وكذلك كيفية زيادة عدد المداخلوالمخارج التي يتعامل معها الـ pic في مشروعك وسنتعلم كذلك وصل المايكروكنترولربالكمبيوتر(الحاسب الآلي) وتبادل البيانات بينهم هذا بالإضافة إلى أشياء ممتعة أخرىمثل استخدام التلفزيون في دوائرك اي استخدامه كشاشة عرض بدلا من GLCD وكذلك عملالعديد من دوائر الأمن والحماية وسنتعلم أثناء ذلك العديد من المتطلبات والقواعدالبرمجية والحيل الإلكترونية التي سنحتاجها في هذا الجانب ... وإن كتب الله ليالعمر .. ورزقني مزيد من العلم .. ستكون هناك مزيد من المستويات .
===============
الطريقة التي سيتمالشرح بها ::
كما أخبرتكم فإن التعلمسيكون من خلال التجربة فسأذكرالهدف من التجربة ثم بعد ذلك أبدأ في الخطوات العمليةلتنفيذها وأثناء ذلك سيتم شرح المعلومات النظرية والتطبيقة الخاصة بهذا الأمر إلىأن أنتهي من التجربة .

وبعد ذلك ستجد ملف فيديولكل درسيشرح طريقة عمل التجربة وسيكون به شرح موجز عن كيفية عمل التجربة وعنالأوامر ونحوه وأيضاستجد في نهاية كل درس أو تجربة ملف الكود الخاص به وكذلكالملف الذي سنستخدمه في المحاكاة .. لكي نتأكد بأكبر قدر ممكن من نجاحك فيالتجربة ومن فهمك لها ومن فهمك لكيفية عملها . وبعد ذلك ننتقل للتجربة التاليةوهكذا ...

وقبل هذا كله لا بد من مقدمة بسيطة (درس واحد فقط) عن ما هو المايكروكنترولر وماهي إمكانياته وما هي المشاريع التييمكننا أن ننفذها باستخدامه . وكذلك ما هي الأدوات التي نحتاجها لإحتراف برمجةالمايكروكنترولر .


=======================================




Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 


آخر تعديل بواسطة وائل حلمى ، 06-28-2010 الساعة 12:53 PM
رد مع اقتباس