عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08-30-2019, 03:00 PM
الصورة الرمزية النسر العربي
النسر العربي النسر العربي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي

وسأبدء بشرح العناصر الإلكترونية والكهربائية التالية (( المقاومة - المكثف - الملف - الموحد ( الديويد ) - ديود زينر - الديود رباعي الطبقات - الدياك - الثايرستور - الترياك - الترانزستور ثنائي القطبية - ترانزستور fet أو تأثير المجال - ترانزستور من النوع المعزز mos fet - ترانزستور ثنائي القاعدة but - المؤقت ne555 - مضخم العمليات lm741 )).
وطبعا مع بعض التطبيقات لكل عنصر من أجل فهم آلية عمله بشكل جيد .

بسم الله الرحمن الرحيم
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
1- المقاومات :
المقاومة هي عنصر كهربائي يقوم على امتصاص بعض الطاقة من الإلكترونات المارة عبرها بسبب اصطدام الإلكترونات المارة بداخلها بذرات المادة المقاومة المبنية منها المقاومة كالكربون أو التنغستين أوأكاسيد المعادن أية مادة اخرى وبذلك تنقص شدة التيار المار خلالها ويزيد الجهد على طرفيها كما يمكن أن نقول أن المقاومة تمص بعض الطاقة من الإلكترونات وتحولها إلى طاقة حرارية حفظا لمبدأ مصونية الطاقة فالطاقة لا تنفذ وإنما تتحول من شكل لآخر .
وهناك أربعة أنواع منها (مقاومات ثابتة القيمة- متغيرة القيمة يدويا – ضوئية تتأثر بالضوء – حرارية تتأثر بالحرارة )

وللمقاومات أشكال كثيرة تم تصنيعها حسب استخدامها فعند التيارات العالية تستخدم مقاومات ذات استطاعة عالية وحجم أكبر مصنوعة من مواد خاصة قابلة لتحمل الحرارة ( السيراميك ) وهناك مقاومات ذات استطاعة صغيرة للتيارات الصغيرة وهناك مقاومات أصغر للتيارات الأصغر كل حسب موقعه في أي دارة نريد تصميمها .

وتعطى قيمة المقاومة من قانون أوم :
V=R.I >>>> R=V/I
مثال:لنفرض بين يديك جهاز ما وهو لا يعمل ويوجد مقاومة متفحمة ولكي يعمل الجهاز عليك وضع مقاومة بدلا من التالفة فماذا تصنع ؟
أولا نقيس الجهد أو الفولت الذي سيطبق عليها أي بمعنى أصح نقوم على دراسة الدارة التي بين أيدينا بشكل نظري وبالممارسة ستقوم إلى دراسة الدارة بالعيون فقط فأنت تنظر إلى اللوحة بعينك وعقلك يقوم على ترجمة ما تشاهد بشكل سريع ومتقن ولاتأتي مثل هذه الخاصية إلا بالممارسة والدراسة وأقصد بالدراسة الفهم مع المعذرة قد تقول أن الدراسة هي الفهم ولكن قالوا أن الفهم فضلوه عن العلم ففهمك للشيء أفضل من دراسته لأن المقصد من الدراسة هو فهم الوقائع فنحن ندرس علم الفلك لنفهم كيفية حركة النجوم والكواكب وكيف تحصل عملية المد والجذر والليل والنهار فكل شيء بحاجة للفهم وليس العلم فالعالم هو من فهم وعلم بالتجربة والبرهان ولنعود إلى موضوعنا
من خلال الرسم المبين سوف نقوم على دراسة حساب قيم المقاومات من علاقة التيار والفولت مع المقاومة من خلال قوانين أوم :
قال أوم أن الفولت يساوي التيار مضروب بالمقاومة v=i×r
اي ان كان لدينا مقاومة في دارة ما وبواسطة الافو متر قسنا الجهد على طرفيها وكان واحد فولت وقسنا التيار المار بها وكان ١ امبير فانه من المؤكد ان قيمة هذه المقاومة هي واحد اوم .

والان سنقوم على كشف قيم التيارات وفق العم أوم .لكي نعرف قيمة التيارات المارة بالدارة وحساب قيم الجهد على النقطتين أ و ب يجب علينا أولا دراسة الدارة بشكل عملي ولو نظرنا جيدا بالشكل أعلاه لرأينا أن المقاومة R2 وR3 على التسلسل فهذا يعني أن قيمتهما تساوي 86kΩ .
والان نقوم على حساب التيار المار بالدارة كما يلي :
التغذية 220فولت مستمر باعتبار الديود موجود والفولت على طرفيه مهمل (0.7) نقوم على حساب التيار المار بالدارة فيكون التالي : I=v÷r→I= 220÷556000=0.0004 A
والآن نقوم على حساب الفولت الهابط على طرفي المقاومة R1 من خلال إيجاد فولت النقطة أ فيكون التالي:

Vr1=470000x0.0004=188v
إذا الجهد الهابط على طرفي المقاومة R1 يساوي 188v
ومنه 220-188= 32v يعني جهد النقطة أ يساوي 32v
والآن نقوم على حساب الفولت على النقطة ب كما يلي:
Vr2=0.0004x39000= 15.6v
ومنه الجهد الهابط على النقطة ب يساوي
32-15.6=16.4v
ما سبق حسابه كان الجهد والتيار اي ان قيم المقاومات معلومة .
ولكن ماذا لو كانت المقاومة محترقة و متفحة اي ان الوانها غير واضحة لمعرفة قيمتها وتبديلها ..... فما الحل اذا؟؟؟؟ .
ان الحل بسيط نقوم على عكس عملية الحساب نضع قيمة المقاومة بالناتج لانها مجهولة ونقسم الجهد او الفولت على التيار الذي سيمر بها وتحل المشكلة .
اود ممن يود المحاولة ان يقوم على حساب قيمة المقاومة عند جهد بين طرفيها يساوي ١٠ فولت وتيار سيمر بها شدته ١٠٠ ميلي امبير .



__________________
هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان

آخر تعديل بواسطة النسر العربي ، 08-30-2019 الساعة 07:38 PM
رد مع اقتباس