الموضوع: Avr
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 08-29-2019, 03:47 PM
الصورة الرمزية النسر العربي
النسر العربي النسر العربي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
النسر العربي is on a distinguished road
افتراضي



R1.R3.R5= 82K / 1W
R2.R4.R6= 1K / 0.5W
R7.R9.R11= 65/1W
R8.R10.R12= 47/0.5W
PH1.2.3= PH817
IC1= 4011 NAND GATE
C1.2.3 = 0.1uF / 1KV TITALIUM
C4.5.6=47uF/400V Electric
المكثف الذي على طرف العازل الضوئي للكبت يمكن ان تضع اي مكثف بين 0.1uF و 0.0022uF /25V
العنصر الرئيسي هنا هو البوابة NAND ومن خصائص هذه البوابة انها لا تخرج جهدا على مخرجها في حال كانت جميع مداخلها متشابهة بالقيمة وعند حدوث اي تغيير باي مدخل فانها تنقل خرجها من صفر الى واحد منطقي اي تخرج جهدا قيمته ٥ فولت .
وهنا استفيد منها باستخراج اشارة التشغيل والايقاف فان كانت جميع المداخل تساوي الواحد المنطقي او +5V فان خرجها سيساوي الصفر منطقي اي 0V وان حدث اي اختلاف بين احد المداخل فان خرجها سينتقل من الصفر المنطقي الى الواحد المنطقي حسب شرطها النظامي ( جزاك الله عني كل خير يا استاذي زكي شاكر ) .
يمكن تسمية هذه الدارة بدارة الاستطلاع ان صح التعبير تقوم على ارسال امر لدارة تشغيل المولد للاقلاع عند انقطاع التيار العمومي او احد خطوطه وامر بايقاف المولد عن العمل عند عودة التيار ونستطيع ايضا تسميتها بدارة التمكين ولاحقا سنعرف السبب.
نرى هنا ان العنصر الاساسي الثاني في هذه الدارة هو العازل الضوئي PH1 - PH2 - PH3 وقد اعتمدت عليه لانه يحقق لي الامان اللازم لعمل دارتي بشكل جيد والعازل الضوئي يتكون من ديود ضوئي LED و ترانزستور ضوئي .
والمطلوب من هذا العازل ان يخبرني بوجود كهرباء ام لا بطريقة آمنه يعني جل ما نريد منه في خرجه قيمتان للجهد اما 5V او 0V ويوجد عدة طرق من اجل تنفيذ هذا الامر مثل ان نضع محول شدة على كل خط من خطوط التيار العمومي او بوضع مكثفات والمكثفات غير عازلة والمقاومات ايضا و تستخدم في الدارات التي لا تصل اليها اليد البشرية والمحولات سعرها عال وتستخدم في التقنية الاعلى من هذه كالانفرترات التي تتحكم بالمحركات و الانفرترات الصناعية التي ترفع او تخفص الجهد .
لذلك فكرت بهذه الطريقة لقوتها ورخص ثمنها و انها تناسب موضوعنا هذا تماما .
الخطوط S_T_R هي الخطوط العمومية والنقاط S1_T1_R1 هي النقاط الاعلامية التي تخبرنا عن حالة التيار العمومي .
والمقاومات تعمل كمجزئ جهد لتأمين عمل العازل .
المكثفات C1.C2.C3 من اجل تامين نقطة تاريض او صفر فولت عند عمل الدارة على المولد .
والمكثفات C4 . C5 . C6 من اجل الترشيح والتصفية وقيمته ٤٧ ميكرو ٤٠٠ فولت اذ انني لا اسمح هنا بتعرج اكثر من ٢٠٠ميكرو فولت بالثانية بالتيار الذي سيدخل الى العازل الضوئي لان هذا التعرج قد يفهم على انه نبضات او تقطيع فيقوم العازل على ترجمته على شكل نبضات على خرجه وهذا الخرج المتعرج سيجعل المرحلة التالية IC1 تتذبذب بعملها وهذا اسوء امر تتعرض له دارتنا هنا .
والمقاومات.R5.R6. R1R2.R3R4 تقوم على تامين جهد تشغيل للديود الضوئي الموجود داخل العازل الضوئي و الزنرات Z1 Z2 Z3 من اجل الحفاظ على جهد التشغيل للدات من اي زيادة مفاجئة .
الديودات D1 D2 D3 من اجل توحيد التيار ولابد من وضعهم هنا فالخطر كبير ان قصرت احدى مقاومات تشغيل العازل .
المقاومات R7R8 R9R10 R11R12 من اجل تامين نقطة عمل تناسب المرحلة التالية لتعمل جيدا .
المرحلة التالية هي مرحلة الاعلام بوجود خطب ما، وهي عبارة عن بوابة NAND بثلاثة مداخل*
المشروحة مسبقا ان كانت لا توجد هذه المجموعة فيمكنك ان تضع بدلا عنها المجموعة ذات الرقم CD4011 بهذه المجموعة اربعة بوابات سنستخدم اثنتان منها لتشغيل المولد واثنتان للتنبيه كما هو واضح من الرسم فقد عمدت الى تشكيل بوابة بثلاثة مداخل ومخرج واحد من بوابتين وهذا سيفيدني في استصدار اشارة الخطأ التي ذكرناها سابقا في حال انقطع التيار العمومي او احد خطوطه .
ونرى ان بوابتا التنبيه IC1 C.D تاخذ امر تشغيلها من مخرج البوابتين IC1 A.B لانهما البوابتان المسؤلتان عن اشارة الخطأ FALT1 .
وايضا نلاحظ ان دارة تشغيل المولد تاخذ امر تشغيلها من خرج البوابتين IC1 A.B*
٠ لاعلامها بالعمل ولكن قبل مرحلة عمل المولد هناك مرحلة التاخير الزمنية IC2 تفيد هذه المرحلة بالتريث قبل البدء بعمل المولد حتى يتسنى لجهاز تشغيل المولد التبديل من وضع التيار العمومي الى وضع المولد وسنذكر هذا لاحقا .. و مرحلة التاخير يمكن ضبطها وفق ما يراه المستخدم ضمن حدود مصنعية حيث انني ساعمد الى تحديد اقصر وقت ممكن للتبديل ومن هذا الوقت وبعده للمستخدم حرية الاختيار طبعا هذا الاجراء لحماية المولد من التشغيل الخاطى اثناء ضبط التوقيت الادنى للمستخدم .
دارة التبديل من وضع التيار العمومي الى وضع المولد وبالعكس :
عند انقطاع التيار العمومي او احد خطوطه تتنبه لهذا دارة الخطأ ( IC1 A.B ) و تقوم على ارسال اشارة الى مرحلة التنبيه الصوتي ( IC1 D.E ) والثانية الى دارة التاخير ( IC2 ) ومن دارة التاخير الى دارة تبديل الوضع التي تتالف من مفتاحين مغناطيسيين ( C**TACTOR ) S1 S2 وهذان المفتاحان هما اهم جزءآن مهمان بجهازنا لانهما من يقوم على توزيع القدرة بين التيار العمومي و المولد الى الحمل .



__________________
هيا هبوا يا فتيان ولنرفع شأن الاوطان
رد مع اقتباس