عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-25-2012, 12:00 PM
hany aly hany aly غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
hany aly will become famous soon enough
شرح أنواع المحركات المستخدمة في المصاعد الكهربائية



1. محركات التيار المستمر

التحكم بمحركات التيار المستمر أرخص وأسهل ولكنه يتطلب صيانة دورية بسبب وجود المسفرات وتكاليف أمان للراكب أكبر , ولذلك لا يستخدم هذا النوع من المحركات في أنظمة المصاعد الحديثة ولن نتطرق في بحثنا عن هذا النوع من المحركات.

2. محركات التيار المتناوب التحريضية

1.2. المحركات التحريضية بسرعتين

تتحدد سرعة المحرك بعدد أزواج الأقطاب والتردد للتيار المغذي , إن محركات الـ AC ذات الأقطاب المتغيرة (محرك AC بسرعتين) تزود بعجلة هوائية كبيرة من أجل أن تجعل التغييرات المفاجئة للعزم سلسة أي بمعنى أن تخفض إحساس الهز المطبق على المسافرين أثناء الرحلة حيث تخزن هذه العجلة الهوائية الطاقة وبالتالي تقوم بتخفيض المردود للنظام.
طريقة (VVVF) فهي تعتمد على مبدأ أن السرعة ترتبط بتردد المنبع المغذي لملفات الثابت وبتغيير التردد والتوتر والحفاظ على النسبة V/F ثابتة فإن قدرة التحميل سوف تبقى ثابتة.



2.2. المحركات التحريضية الخطية
إن المحركات التحريضية (LIM) الخطية تشابه المحركات التحريضية الطبيعية (NIM) ولكن بدل من إنتاج العزم الدوراني فإنه يتولد بدلاً منه قوة خطية كما أن الابتدائي للمحرك الخطي يشابه تماماً الثابت والثانوي يشابه الدائر. وفي حال استخدام المغناطيس الدائم في الدائر فإنه سوف يصبح محرك خطي تزامني. تستخدم المحركات الخطية بكثرة في نظام النقل وخصوصاً في القطارات ولا يستخدم أبداً في المصاعد الكبيرة في أوروبا. فيكون المحرك التحريضي الخطي بشكل أنبوبي حيث ترفع ملفات الدائر إطار الثقل المعاكس والثابت هو عبارة عن دعامة عمودية على طول مسار العربة أما الحبال فإنها متدلية عبر بكرة في أعلى المسار. إن أحد الخصائص الهامة للمحرك الخطي هو استقلالية الثابت ودورانه بشكل بطئ وفق الدورة المفروضة مما يؤدي إلى زيادة تدريجية في كفاءة الطاقة للمحرك المتناوب مما يجعله مناسب للمنشآت التي تتطلب سرعة أكبر من (10m/s). إذا تم تركيب المحرك على العربة (car) سوف يلغى الثقل المعاكس ويصبح النظام نظام من دون حبال مما يسمح بانتقال أفقي بين مماسات مسار النقل وبالتالي استخدام أكثر من عربة نقل على نفس المسار وبالتالي يتطلب عمليات تحكمية لانهائية. ولكن من مساوئه أن تكاليف انتاجه باهظة ولكن يتوقع تضاؤلها مع النمو والتطور لهذا النوع من المحركات.

3. محركات التيار المتناوب التزامنية

1.3. المحركات التزامنية ذات المغناطيس الدائم PMSM
إن هذا النوع من المحركات هو الأكثر استخداماً في المصاعد في أوروبا حيث يمتلك العديد من الإيجابيات كبساطة النظام الميكانيكي ، يوفر الراحة ، يقلل من معدل الضجيج والاهتزاز ويحافظ على الطاقة... الخ. وبما أنه لا يحتوي على ملفات في الدائر حيث تم استبدالها بمغناطيس مسؤول عن توليد الحقل المغناطيسي وبالتالي الفيض وبالنتيجة فإن الضياعات المغناطيسية والضياعات بفعل جول قد قلت عما كانت عليه في المحرك التحريضي. تصنع المواد التي تولد الحقل المغناطيسي من مزيج من المعادن النادرة التي تستخرج من الأرض تدعى بالمواد الفيرومغناطيسية والتي تمتلك كثافة طاقية مغناطيسية عالية تولد معدلات معتبرة من القدرة والعزم وهناك أيضاً مواد أخرى تستخدم في المحركات عالية الجودة وهي مواد مستخرجة من الأرض مثل (SmCo) ساميريم كوبالت (NdFe8) ناديميوم الفيريت والبورن (الشكل 1).

إن استخدام النظام متعدد الأقطاب في المحركات ذات المغناطيس الدائم يؤدي إلى زيادة المردود والعزم وسرعة مثالية منخفضة وذلك من أجل المصاعد بدون علبة السرعة وبمقارنة المحرك PMSM بالمحرك التحريضي فإنه عند زيادة عدد الأقطاب في المحرك التحريضي فإن المردود وعامل الاستطاعة سينخفضان , كما أن محركات PMSM تستجيب بسرعة لتغيرات التهييج وبالتالي سوف تستجيب بشكل أفضل لتغيرات السرعة وبالتالي سوف يكون المردود أعلى كما أنه يحافظ على المردود العالي بغض النظر عن عدد الأقطاب , وعندما يغذى من مبدل (PWM VVVF) فإن معامل الاستطاعة سوف يقترب من الواحد. إن التكامل في المحرك PMSM والتعشيق والقيادة المباشرة سمح لنا بإهمال غرفة الآلة حيث أن المحرك ونظام التحكم يركبان داخل مسار العربة نفسه بدلاً من أن يوضعان في غرفة مستقلة وبالتالي فإن انعدام غرفة الآلة سوف يخفض من تكاليف الإنشاء ويوفر مساحة أكبر لحجم العربة. وقد تم وضع المحرك في قمة المسار (shaft) الذي يتحرك ضمنه المصعد وذلك لسهولة الصيانة والوصول. قامت شركة K**E بتطوير محركات PMSM لتأخذ شكل انسيابي محوري ، متراصة ، خفيفة الوزن (بالمقارنة مع PMSM التقليدي) قليلة السماكة بحيث يمكن أن تركب على الحائط فتقلل بشكل كبير من المساحة التي تستخلص ضمن مسار العربة. كما أن المغناطيس الدائم يتوضع على الدائر الذي يأخذ شكل القرص بينما يمتلك الثابت ثلاث ملفات مجدولة كما أن الـعجلة (sheave) دمجت مع الدائر القرصي الشكل .


كما أن الدائر توسع ليصبح لدينا ما يعرف بمفهوم الدائر المضاعف الذي كانت له نتائج كبيرة حيث أن قسما الدائر يقومان بالموازنة بين القوى المغناطيسية المتولدة فيه. حيث بقى الدائر يدور بالسرعة التزامنية والثابت الذي كبر قطره بما يتلائم مع الدائر بقي يدور بسرعة متغيرة مولداً الفيض المغناطيسي الدوار. هذا ما يدعى بالتصميم الشعاعي الذي يجعل المحرك انسيابي ومتراص وقليل السماكة بالمقارنة مع التصميم متعدد الأقطاب. وبدلاً من التوضع الخطي لعناصر الآلة (عجلة، فرامل، محرك، مرمز) بشكل مستقيم تم تطويرها لتتوضع بشكل شعاعي من قبل شركة ميتسوبيشي بحيث توفر في المساحة وفي السماكة. تمتلك المحركات التزامنية ذات المغناطيس الدائم مضاعفة الدائر مردود يزيد عن 93% . وكتصميم ميكانيكي فقد تم دمج العجلة مع الدائر مما شكل فتحة اسطوانية الشكل وضع على السطح الداخلي لهذه الاسطوانة فرامل مضاعفة أما المرمز فقد وضع في الفراغ بين الفرامل (الشكل 2).

2.3. المحركات التزامنية الخطية
تستخدم أنواع خاصة من المحركات التزامنية الخطية في المصاعد متعددة العربات حيث القسم الداخلي هو الذي يتحرك ويتمتع هذا المحرك بكثافة استطاعة عالية ووزن خفيف بمقارنته مع المحرك التزامني الخطي التقليدي الذي يحوي المغناطيس الدائم (PM-LSM) وذلك من أجل الحصول على أعلى قوة دفع. حيث تعتبر أنظمة المصاعد متعددة العربات هي إحدى الحلول المستخدمة في الأبنية العالية حيث أن مسار العربة يحوي أيضاً غرفة الآلة وكذلك الحبال المقيدة بالطول. وكما ذكرنا فإن التصميم الناجح لهذا النوع من المصاعد وبدون معاكس للثقل يعتمد على معاملين أساسين هما نسبة الرفع إلى وزن العربة و حجم المحرك. تم بناء المغناطيس الدائم في المحرك التزامني الخطي من أجل المصاعد متعددة العربات ولكن النسبة بين قوة الرفع والوزن المتحرك (العربة + الركاب) في هذه الحالة تكون غير كافية للمصاعد بدون حبال. لذلك تمت تعديل بناء هذه الآلة مما أدى لزيادة كثافة الطاقة والأداء.


Google+

شارك إعجابك بالموضوع --» 

رد مع اقتباس